استخلاص السولار من البكتيريا
آخر تحديث: 2010/1/28 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/28 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/13 هـ

استخلاص السولار من البكتيريا

 
نجح علماء أميركيون في استخلاص السولار الحيوي باستخدام بكتيريا معدلة وراثيا, وأكدوا إمكانية استخدام هذه الطريقة في الإنتاج التجاري الواسع لهذه البكتيريا.
 
واعتمد الباحثون بمعهد كاليفورنيا للطاقة الحيوية على سكر العنب أو على مادة بنتوزان النباتية التي تتكون من الكثير من جزيئات السكر لتكاثر هذه البكتيريا, كما أبدى الباحثون رضاهم عن كميات السولار المستخلصة.
 
وقام الباحثان إريك ستين ويشينغ كانغ مع زملائهما بتغيير الصفات الجينية لبكتيريا إيشريشيا كولاي أكثر من مرة، وقاموا بتحويل الدهون التي عادة ما تخزنها هذه البكتريا بشكل طبيعي إلى الوقود الحيوي المعروف.
 
واكتشف الباحثون أن هذه الطريقة تأتي بنتائج جيدة باستخدام سكر العنب كغذاء للبكتريا.
 
واستطاعت البكتيريا المعدلة وراثيا شطر مادة بنتوزان النباتية إلى جزيئات سكرية، وتحويل هذه المادة إلى طاقة من خلال عملية الأيض, في سبيل لخفض تكاليف إنتاج الوقود الحيوي من النفايات النباتية بشكل كبير.
 
يُذكر أن الوقود الحيوي ينتج حاليا من الزيوت النباتية كزيت فول الصويا وزيت النخيل, لكن زراعة هذه النباتات تحتاج مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية مما يجعل الوقود الحيوي المستخلص من هذه النباتات بمثابة منافس للمحاصيل التقليدية التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه, لذلك وجد الباحثون في الطريقة الجديدة بديلا جيدا عن الزيوت النباتية.
المصدر : الألمانية

التعليقات