سيول بالنقب وغزة وتبوك
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بوتين يقول إنه سيتحدث مع أمير قطر والرئيس الأميركي وزعماء إقليميين بشأن سوريا
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ

سيول بالنقب وغزة وتبوك

جسر جرفته السيول في صحراء النقب (الفرنسية)

ضربت سيول قوية عدة مناطق في صحراء النقب جنوبي إسرائيل الاثنين، ما أدى إلى مقتل شخص وفقد آخر وحدوث أضرار في البنى التحتية.

وقال متحدث باسم الجيش إن شخصا قتل وفقد آخر بعد أن جرفت المياه سيارتهما عندما كانوا يحاولون اجتياز أحد الأنهار، وأضاف أن مروحية تدخلت وتمكنت من إنقاذ شخص ثالث كان ضمن ركاب السيارة.

يشار إلى أن السيول تقع عادة في بعض المناطق بالنقب عندما تهطل أمطار غزيرة، لكن سيول هذا العام كانت قوية بشكل لافت للأنظار.

وقال أحد رجال الإنقاذ للإذاعة الإسرائيلية العامة إن مياه النهر هذا العام كانت قوية ومروعة.
 
سيول تبوك
وفي منطقة سعودية قريبة جغرافيا من النقب تمكنت إدارة الدفاع المدني في منطقة تبوك بشمال المملكة من إنقاذ 68 شخصا علقوا في مجاري السيل بوادي ضحكان التابع لمحافظة ضباء بسبب الأمطار الغزيرة الاثنين.

وقال الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بالمنطقة المقدم ممدوح سليمان العنزي إن الطائرات تحاول إنقاذ 20 شخصا موجودين فوق أحد المباني في وادي ضحكان.

وأضاف أنه تم إنقاذ عائلة في مركز شقري وإنقاذ ثلاث عائلات في مركز العيينة، كما شب حريق في مستودع تجاري كبير في محافظة ضباء بسبب ماس كهربائي وتمت السيطرة عليه.

صورة أرشيفية تظهر تشكل بحيرة جراء السيول قرب مدينة جدة السعودية (الفرنسية)
وتشهد منطقة تبوك عواصف رعدية شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة جراء المنخفض الجوي الذي أعلنت عنه مصلحة الأرصاد قبل أيام.

من جهته أوضح المدير العام لميناء جدة الكابتن ساهر طحلاوي أن الحركة الملاحية البحرية توقفت منذ فجر الاثنين بعد ورود تحذيرات من الأرصاد أشارت إلى تأثر مناطق شمال وغرب المملكة بعواصف ترابية ورياح تصل سرعتها إلى ما بين 55 و70 كلم في الساعة.

وأشار إلى أنه تم منع دخول وخروج خمس سفن تجارية وأنه لن يسمح بمغادرة السفن حتى تتحسن الأجواء في البحر.
 
أضرار غزة
وفي غزة أصيبت قرية المغراقة بأضرار وحوصرت معظم منازلها جراء فيضانات ضربتها بعد أن فتحت سلطات الاحتلال سد وادي غزة الواقع في أراضي العام 1948. وكانت كميات من مياه الأمطار والسيول قد تجمعت خلف السد في الأيام الأخيرة.

ودعت بلدية المغراقة سكان القرية إلى الابتعاد مسافة 500 متر عن مجرى السد، وهو ما أدى إلى تشرد الآلاف الذين تم إيواء معظمهم في عدد من المدارس.

إسرائيليون يراقبون تدفق مياه الأمطار في أودية النقب (الفرنسية)
وقال رئيس بلدية المغراقة يوسف أبو هويشل إن المياه دهمت عشرات المنازل وإنه استخدمت القوارب لإجلاء المنكوبين الذين حاصرتهم المياه.
 
وأضاف أنهم فتحوا عدة مدارس مراكز إيواء للمشردين والمتضررين. وحسب مصادر فلسطينية تشارك الشرطة البحرية في عملية إجلاء المواطنين المحاصرين في تلك القرية، وأن جميع بلديات غزة أعلنت حالة الطوارئ إضافة إلى وزارة الأشغال.

وكان الدفاع المدني في قطاع غزة أعلن حالة الطوارئ في القطاع بسبب المنخفض الجوي الكبير الذي تمر به المنطقة، ودعا المواطنين إلى الالتزام بتعليماته.
 
تحذيرات أردنية
وفي الأردن أعلنت أمانة العاصمة حالة الطوارئ المتوسطة، للتعامل مع الحالة الجوية التي يتوقع أن تسود البلاد في الساعات المقبلة.

وقال مدير دائرة التنفيذ في الأمانة المهندس نبيل الجريري إن فرق الأمانة تتابع الحالة الجوية بما يؤدي إلى التعامل معها والإعلان عن حالة الطوارئ المناسبة".
المصدر : وكالات

التعليقات