قال باحثون أميركيون إن الاختناق أثناء النوم يرفع خطر الوفاة مبكرا بنسبة 46% لكن الباحثين أوضحوا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفس غير حادة أثناء النوم لا يدخلون ضمن هذه الفئة.
 
وذكر الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات شديدة في التنفس أثناء النوم تزيد احتمالات وفاتهم لأسباب عدة مقارنة بمن لا يعانون من مثل هذه الاضطرابات خلال النوم.
 
وخلص ناريش بونغابي من جامعة جون هوبكينز في بالتيمور وزملاؤه إلى أن المخاطر تبدو أكثر وضوحا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما.
 
 
الأسباب والأعراض
وينتج الاختناق أثناء النوم عن حدوث ارتخاء الجزء العلوي من ممر الهواء أثناء النوم ويمكن أن يكون الغطيط القوي من بين الأعراض، لكن من الأعراض المختلفة للاختناق حدوث تقطع متعدد قصير للتنفس.
 
ويرتبط الاختناق أثناء النوم بالبدانة وارتفاع ضغط الدم وفشل في وظائف القلب والجلطة الدماغية، لكن الباحثين عجزوا عن أن يحددوا بشكل واضح إلى أي مدى يحتمل أن يتسبب في وفاة الشخص.
 
وأجرى فريق بونغابي الدراسة على 6400 رجل وامرأة لمدة ثماني سنوات في المتوسط، وقال الباحثون في دورية المكتبة العامة للعلوم إن الذين كانوا يعانون منذ بدء الدراسة من اختناق شديد أثناء النوم كان احتمال وفاتهم لأي سبب 46% بغض النظر عن العمر والنوع والعرق والوزن والتدخين.

المصدر : رويترز