رائد فضاء يرى تدمير البشر للأرض
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ

رائد فضاء يرى تدمير البشر للأرض

أحد رواد مكوك الفضاء الأميركي إنديفور أثناء سباحة في الفضاء (رويترز-أرشيف)
 
قال رائد فضاء كندي على متن المحطة الفضائية الدولية إنه يرى من موقعه "بعض آثار التدمير البشري للأرض" مشيراً إلى أن القمم الجليدية على سطح الأرض يبدو أنها ذابت قليلاً منذ المرة السابقة لوجوده في الفضاء قبل 12 عاماً.
 
وأضاف بوب ثيرسك في مؤتمر صحفي من الفضاء إنه غالباً ما يشعر بالرهبة عندما ينظر من النافذة خصوصاً إلى طبقة الغلاف الجوي التي تحيط بكوكب الأرض، والتي هي "ستار رقيق للغاية" "يجعلنا نستمر على قيد الحياة".
 
وقال ثيرسك بأنه يرى من نافذته "بعض آثار التدمير البشري للأرض" وتابع "ربما يكون ذلك مجرد تصور لكن لدي شعور بأن الأنهار الجليدية تذوب وأن الجليد الذي يغطي الجبال أقل مما كان قبل 12 عاماً عندما شاهدته المرة السابقة، هذا يشعرني بالحزن قليلاً".
 
وقضى ثيرسك شهرين من إقامة مزمعة مدتها ستة أشهر على متن المحطة، ويتواجد معه حالياً 12 من رواد مكوك الفضاء الأميركي إنديفور الزائرين للمحطة لكنهم سيرحلون يوم الثلاثاء المقبل، وسيعودون إلى مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا يوم الجمعة.
 
وكان رواد الفضاء هؤلاء قاموا بتسليم مختبر فضائي ياباني وتركيب بطاريات جديدة لنظام الطاقة الشمسية بالمحطة وخزنوا قطع الغيار اللازمة لاستمرار تشغيل المحطة بعد إحالة أسطول المكوك للتقاعد العام القادم بعد سبع رحلات مزمعة.
 
ويوشك العمل في المحطة الفضائية الدولية التي تتكلف مائة مليار دولار أميركي بمشاركة 16 دولة على الانتهاء بعد أكثر من عقد من العمل.
المصدر : رويترز

التعليقات