مؤسسو موقع تويتر
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

مؤسسو موقع تويتر


اختارت مجلة تايم الأميركية قبل نحو شهرين مؤسسي موقع تويتر ضمن مائة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم إلى جانب كبار صناع القرار في مجال السياسة والاقتصاد ونجوم السينما والغناء والرياضة.

 

وترى المجلة أنه في غضون السنين المقبلة سيفرد المؤرخون لكل من دورسي وبيز ستون وإيفان وليامز مكانا إلى جانب أسماء كبيرة من التاريخ الحديث مثل صامويل مورس وألكسندر غراهام بيل وغوليلمو ماركوني وفيلو فارنسوورث وبيل غيتس.

 

ما يجمع بين هذا الثلاثي كغيرهم من نوابغ عالم تكنولوجيا الإنترنت أنهم في مرحلة الثلاثينيات من أعمارهم، وأنهم غادروا مقاعد الجامعة دون إتمام دراساتهم، إضافة إلى أنهم لا يعيرون كبير اهتمام للباس والمظاهر الخارجية.

 

جاك دورسي

جاك دورسي (32 عاما) مهندس برمجيات ومبدع خدمة تويتر، وصفته مجلة بيزنيس ويك بأنه أحد أجود وألمع العاملين في حقل التكنولوجيا. ولد دورسي وترعرع في سانت لويس بولاية ميسوري. في سن الرابعة عشر أبدى اهتماما بتصميم خرائط إلكترونية لصالح شركات سيارات الأجرة، ولا يزال بعض تلك البرامج معمولا به لحد الآن.

 

في العام 2000 انتقل إلى أوكلاند وأنشأ شركة لتوزيع البريد وسيارات الأجرة وخدمات المستعجلات باستخدام الإنترنت. في تلك الفترة انكب على مشاريع وأفكار أخرى بينها شبكات الأجهزة الطبية، كما بدأ التفكير في استلهام خدمة المراسلة الآنية لموقع "أي.أو.أل" لتطوير خدمة مشابهة تسهل التواصل السريع بين الأصدقاء.

 

وكان ذلك التفكير دافعا للاتصال بشركة أديو (Odeo) التي كانت بدورها في ذلك الوقت مهتمة بخدمة الرسائل النصية.  وهكذا اقتنع دورسي وبيز ستون أحد مؤسسي أوديو بأن الرسائل النصية القصيرة تشكل أرضية لإطلاق خدمة أكثر تطورا.

 

ومن هنا أنشأ دورسي وستون نموذجا أصليا لتويتر خلال أسبوعين. وقد أبدى كثير من مستعملي أوديو اهتماما بها فيما تحمس إيفان وليامز للاستثمار في المشروع بعد أن غادر مجموعة غوغل وباع لها شركتي Pyra Labs and Blogger.

 

وقد تخلي دورسي عن منصبه داخل الموقع لوليامز في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي من أجل التفرغ لإطلاق مشروع جديد اسمه "سكويرل" -الذي يعني "سنجاب"- يتمثل في إتاحة الفرصة لكل من يملك جهاز "آي فون" أن يكون تاجرا وبإمكانه أن يقبل الدفع بالبطاقة الائتمانية من خلال تمريرها عليه فورا.

 

بيز ستون

ولد ستون (35 عاما) في بوسطن. قبل إنشاء تويتر ساهم ستون في إنشاء خدمات اجتماعية إعلامية أخرى بينها إكسانغا وأوديو. وفي العام 2000 ألف كتابين عن جذور التدوين الإلكتروني ودلالته الاجتماعية.

 

في العام 2003 دعته مجموعة غوغل ليكون مسؤولا ضمن طاقم موقع Blogger.com الذي يوجد مقره في وادي سيليكون. ساهم ستون في إعادة إطلاق الموقع وتطويره ليزيد انتشاره عالميا. في العام 2005 غادر ستون مجموعة غوغل ليلتحق بعالم إنشاء المقاولات الصغرى.

 

كما ساهم ستون الذي غادر الجامعة دون الحصول على أي درجة أكاديمية عالية في تأسيس عدة مواقع بينها Trazzler.com والمنظمة غير الربحية Justgive.org.

 

كان لستون نزوع نحو الاختراع والابتكار حيث يتذكر أنه حاول صنع صهريج أوكسجين من قنينتي كوكا كولا فارغتين وأنبوب بلاستيكي لكي يتمكن من التنفس تحت الماء.

 

إيفان وليامز

أصبح إيفان وليامز (37 عاما) منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي مديرا لموقع تويتر بعد أن تخلى جاك دورسي عن ذلك المنصب من أجل التفرغ لمشروع آخر، وقد ساهم إلى جانب بيز ستون في تأسيس شركة أوديو.

 

وعلى غرار ستون، يقر وليامز بأنه كان يحلم بتحقيق أحلام تفوق طاقة البشر من قبيل تطوير أجنحة من الخشب الرقائقي من أجل التحليق.

 

قبل إنشاء تويتر، كانت لوليامز -الذي ينحدر من ولاية نبراسكا ويعيش حاليا في سان فرانسيسكو- تجارب في مجال الاستثمار في عالم الإنترنت توجها بتحقيق أرباح مهمة بعد أن باع لمجموعة غوغل أرضية للتدوين اسمها Blogger  يستعملها الملايين من مستخدمي الإنترنت.

المصدر : الجزيرة

التعليقات