حماية النظارة الشمسية أهم من شكلها
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/29 هـ

حماية النظارة الشمسية أهم من شكلها

قال باحثون من الجمعية الأميركية للنظارات الشمسية إن أكثر ما يهم الأميركيين عند شرائهم نظارة شمسية هو شكلها الخارجي وثمنها وليس الحماية التي يمكن أن توفرها للعينين من أشعة الشمس.

 

واعتبر هؤلاء أن هذه المقاربة تعكس جهلا صحيا من قبل هؤلاء المستهلكين.

 

وقال الاختصاصي في علم النظارات الدكتور غريغوري دبليو غود إن التعرض بشكل مفرط للأشعة فوق البنفسجية مرتبط بالكثير من مشاكل البصر، مثل التلف الذي يصيب منطقة صغيرة خلف العين اسمها ماكولا تتيح رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح مثل وضع الخيط في الإبرة عند التقدم في العمر.

 

وأضاف غود إن استخدام نظارات شمسية غير مناسبة قد يسبب حروقا للعينين وعدم وضوح في الرؤية والتهابا واحمرارا فيهما وذرفا للدموع وفقدانا مؤقتا للبصر وفي بعض الحالات العمى.

 

ونصح غود باستخدام نظارات شمسية توفر الحماية الملائمة للعينين واعتمار قبعة مناسبة عند الخروج في الشمس، مشيرا إلى أن بعض العدسات اللاصقة تحتوي على مادة تمنع تسرب الأشعة فوق البنفسجية إلى العينين وتحميهما.

 

ونصحت الجمعية باستعمال نظارات شمسية تحمي العينين حتى في الأيام التي لا تكون فيها الشمس ساطعة مثل فصل الشتاء، وشراء نظارات ذات نوعية جيدة أو عدسات لاصقة تمنع ما بين 99% و100% من الأشعة فوق البنفسجية من دخول العينين.

 

كما نصحت الجمعية باختيار النظارات الرمادية اللون لأنها تخفف من أشعة الشمس التي تدخلهما ولا تؤثر على لون الأشياء التي يراها المرء، وكذلك زيارة أطباء العيون بانتظام للتأكد من سلامة البصر، والاهتمام بشكل خاص بحماية بصر الأطفال خلال الصيف.

المصدر : يو بي آي

التعليقات