ناسا تؤجل إطلاق إنديفور
آخر تحديث: 2009/6/13 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/13 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/20 هـ

ناسا تؤجل إطلاق إنديفور

المكوك إنديفور على منصة الإطلاق غروب أمس قبل تأجيل إطلاقه (رويترز)

قال مسؤول بإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن المحطة أجلت إطلاق مكوك الفضاء إنديفور اليوم بسبب مشكلة فنية حدثت أثناء تعبئة المكوك بالوقود.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس فإن ما عطل الانطلاقة هو تسرب الهيدروجين، وهي ذات المشكلة التي واجهت وكالة الفضاء في مارس/ آذار خلال العد التنازلي لإطلاق ديسكفري.

وكان من المقرر إطلاق إنديفور من مركز كنيدي للفضاء الساعة 11:17 بالتوقيت العالمي الموحد (غرينتش) في مهمة تستغرق 16 يوما، لوضع رواق خارجي ياباني الصنع بمحطة الفضاء الدولية.

وكان مقررا أن يقوم المكوك بتوصيل ساكن جديد هو الأميركي تيم كوبرا إلى المحطة الفضائية الدولية، كما كان مقررا أن تحمل حوالي 270 كيلوغراما من الغذاء.

وإضافة لذلك كان مقررا تركيب مكونات محطة فضائية جديدة، وتسليم قطع غيار ستساعد في الحفاظ على استمرار عمل المحطة بعد انتهاء أجل المكوك العام المقبل.

وسيتم تركيب نافذة للمحطة تزن 4082 كيلوجراما، حيث يقوم الرائدان الأميركي مارك بولانسكي والكندي جولي بايت باستخدام ذراع الإنسان الآلى المتصل بالمكوك بإخراج القطعة من المكوك وإيصالها بذراع المحطة لتركيبها.

وفي وقت لاحق من المهمة فإن ذراع الإنسان الآلى سينقل التجارب العلمية وجهاز الاتصال إلى النافذة. وتشمل معدات التجارب كاميرات تعمل بالأشعة فوق البنفسجية للنظر في أهداف بالفضاء وجهاز لقياس النيترونات والبلازما وجسيمات الضوء عالي الطاقة والغبار الكوني وغيرها من الجسيمات بالفضاء.

المصدر : وكالات

التعليقات