أطفال الصين يتقنون ألفي حرف في الصف الخامس الابتدائي (الفرنسية-أرشيف)
كشف النقاب في الصين عن طفلة معجزة لم يتجاوز عمرها عامين تتقن قراءة أكثر من ألفي حرف من اللغة الصينية وتستطيع العد من واحد إلى الألف، وهي مهارة قد لا يتقنها طفل في الصف الخامس الابتدائي.
 
وتبلغ الطفلة "لي تيانكي" 22 شهرا وتحتفل بعيد ميلادها الثاني في يوليو/ تموز القادم وتعيش في شقة بضواحي العاصمة بكين، وقد وجدت هذه الطفلة مع والدتها في تعلم الحروف لعبة مسلية.
 
وتقول والدة الطفلة دو يالينغ إن شغف ابنتها بالحروف الذي بدأ وهي في الشهر العاشر من عمرها دفعها إلى تطوير موهبتها.
 
وأضافت "بدأ اهتمام لي تيانكي بالقراء عندما لاحظت الأحرف بالشارع وكان عمرها عشرة أشهر، وبعد ذلك بدأت بتعليمها الأحرف في البيت، اليوم تفهم لي ألفي حرف صيني".
 
وتوضح الأم أن أول كلمة نطقت بها لي كانت "مخرج طوارئ" أثناء تنزهها بالحديقة مع جدها، وهي كلمة صعبة في النطق، لكن الطفلة لي تيانكي تستطيع نطق أحرف صعبة ومتشابهة.
 
وبذلك تكون لي قد حلت لوالدتها مشكلة تعاني منها معظم الأمهات الصينيات في تعليم أولادهن اللغة الصينية التي قد تحتاج من الطفل 12 عاما كي يتقنها.
 
وتخطط الأم دو يالينغ (28 عاما) لتعليم ابنتها الصغيرة الحساب، حيث تستطيع العد حتى الألف، وتوضح في هذا السياق أنها اشترت لها مكعبات مرسوما عليها أرقام لتعلم الحساب تدريجيا مع اللعب.
 
وتحب لي تيانكي القراءة مع أمها بصوت عال وتنتظر منها تفسير كل كلمة، لكن براعتها اقتصرت على تذكر الأحرف وربطها، فحسب اختبار الذكاء هي طفلة عادية، واعتبر مدير قسم صحة الأطفال حالة هذه الطفلة مرتبطة بالمقدرة على الإدراك.
 
وأيا تكن النتيجة أصبحت هذه الطفلة حسب ما هو متعارف في الصين متعلمة ورفعت عن كاهل والدتها مشكلة تعليمها، إذ إن الشخص الذي يتقن 1500 حرف صيني يعد متعلما.
 
تجدر الإشارة إلى أن القاموس الصيني يحتوي على 70 ألف حرف، وقد حرر على مدى خمسة عقود عبر الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.

المصدر : رويترز