غوغل "إيرث" يعري مواقع كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/22 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ

غوغل "إيرث" يعري مواقع كوريا الشمالية

 
في خضم الحملة الدعائية التي صاحبت إطلاق كوريا الشمالية صاروخها الشهر الماضي بثت وسائل إعلامها الرسمية صورا لقائدها كيم جونغ وهو يزور سدا ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية.
 
وقد أظهرت لقطتان من التقرير أنبوبين ضخمين ينحدران من جانبي جبل، وهو ما كان كافيا للسماح لكيرتس ميلفن وهو طالب دكتوراه بجامعة جورج ماسون بولاية فرجينيا بأن يحدد بدقة موقع المحطة على خريطته لكوريا الشمالية على الإنترنت.
 
وظل ميلفن يعمل مع آخرين خلال العامين الماضيين على ملء الفراغات في خريطة كوريا الشمالية عبر محاولة الحصول على المعلومات من الصور والتقارير الإخبارية وإفادات لشهود عيان.
 
وقام ميلفن وزملاؤه بوضع علامات على منشآت كوريا الشمالية وأراضيها التي التقطها برنامج غوغل "إيرث" عبر الأقمار الصناعية وكانت النتيجة  صورا لمواقع إطلاق الصواريخ والسجون ومعسكرات الجيش وقصور النخبة في الشواطئ الرملية البيضاء.
 
وقام أكثر من 35 ألف شخص بتنزيل المعلومات التي يشتمل عليها ملف ميلفين الذي أطلق عليه اسم كوريا الشمالية العارية، والذي نما ليشمل آلافا من بطاقات المعلومات عن كوريا الشمالية حول القضايا النووية ومخازن الصواريخ والسدود والمطاعم وغيرها.
المصدر : وول ستريت جورنال