وكالة الفضاء الأوروبية تطلق أكبر تليسكوب إلى الفضاء

REUTERS / The Ariane 5 rocket lifts off at Europe's Spaceport in Kourou, French Guiana, May 14, 2009. An Ariane rocket launched two scientific space observatories, the Herschel space telescope and the Planck observatory, on Thursday that will help scientists better understand the formation of the universe, space officials said. REUTERS/Stephane
الصاروخ (أريان 5) أثناء انطلاقه حاملا أكبر تليسكوب من مركز كورو الفضائي (رويترز)

انطلق الخميس أكبر تليسكوب من مركز كورو الفضائي فى جويانا الفرنسية على متن صاروخ من طراز (أريان 5) في مهمة تستهدف دراسة أصل الكون.
 
ويتمثل الهدف الأساسي من إطلاق التليسكوب "هيرتشيل" الذي طورته وكالة الفضاء الأوروبية بتكلفة تصل إلى 1.1 مليار يورو (1.49 مليار دولار) في دراسة المناطق الباردة نسبيا في الكون لتحديد كيف تكونت النجوم والمجرات.
 
وقال عالم الفيزياء ألبريشت بوجليتش من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية الذي عمل على تطوير أدوات "هيرتشيل" في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "نريد أن نكتشف كيف ظهرت النجوم والمجرات في الكون".

 
وأضاف بوجليتش أن التليسكوب سيبدأ في تنفيذ مهمته التي تستغرق 3.5 أعوام في غضون شهر و"سيتم التقاط صور ولكنها ستكون إلى حد ما غير عادية".
 
ويبلغ قطر العدسة الأساسية لتليسكوب هيرتشيل 3.5 أمتار، وهو ما يجعله أكثر أربع مرات من تليسكوبات الفضاء السابقة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء وأكبر مرة ونصفا من تليسكوب الفضاء هابل.
 
ويتيح المدى الكبير الذي يتمتع به هيرتشيل دراسة ظواهر لم تصل إليها المراصد الأخرى من قبل.
المصدر : وكالات