دخل الرئيس الروسي يقل كثيرا عن نظيره الأميركي

Picture taken on March 27, 2009 shows Russian President Dmitry Medvedev (L) meeting with Prime Minister Vladimir Putin (R) outside Moscow in Gorki.

الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف (يسار) مع رئيس وزرائه فلاديمير بوتين (الفرنسية)

قدم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بيانا عن دخله في العام 2008 أوضح فيه أنه حصل على 4.1 ملايين روبل (124 ألف دولار)، وهو ما يقل كثيرا عن دخل الرئيس الأميركي الذي يبلغ نحو 405 آلاف دولار سنويا.

كما يقل دخل ميدفيديف عن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتقاضى 250 ألف يورو (337 ألف دولار) سنويا، وإن كان بيان الدخل الذي صدر عن الكرملين الاثنين لا يتضمن عددا من الامتيازات والبدلات التي يحصل عليها الرئيس الروسي.

واستهل الرئيس الروسي إعلانه المنشور عن دخله بقوله "إن الشفافية إشارة واضحة في مقاومة الفساد"، قبل أن يشير إلى أنه يمتلك أيضا مدخرات بقيمة تصل إلى نحو ثلاثة ملايين روبل (90.33 ألف دولار) إضافة إلى مسكن وقطعتي أرض وسيارة من طراز "فولكسفاغن" عمرها عشر سنوات.

والمثير أن دخل الرئيس الروسي يقل عما يتقاضاه رئيس وزرائه فلاديمير بوتين الذي كان يشغل منصب الرئيس قبل ذلك، حيث بلغ دخل بوتين عام 2008 نحو 4.6 ملايين روبل (138.5 ألف دولار).

ووفقا لبيانات دخل كبار المسؤولين التي جاءت ضمن حملة يديرها الكرملين لمكافحة الكسب غير المشروع، فإن ميدفيديف يمتلك شقة مساحتها 368م2 في العاصمة موسكو، بينما تبلغ مساحة شقة بوتين 77م2 فقط وتقع في سان بطرسبرغ، وإن كان الرجلان يقضيان معظم أوقاتهما في مقار إقامتهما الرسمية الفاخرة.

المصدر : وكالات