العرب يحصدون 16 جائزة بمعرض جنيف
آخر تحديث: 2009/4/7 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/7 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/12 هـ

العرب يحصدون 16 جائزة بمعرض جنيف

اختراع الأمير نايف بن ممدوح آل سعود الحائز جائزة أفضل اختراع وذهبية المعرض
(الجزيرة نت)

تامر أبو العينين-جنيف
 
حصل 13 مخترعا عربيا -10 منهم سعوديون- على 16 جائزة في الدورة السابعة والثلاثين لمعرض جنيف الدولي للابتكارات والاختراعات الذي اختتم أعماله مساء الأحد.
 
وحصل الأمير نايف بن ممدوح آل سعود من المملكة العربية السعودية على جائزة أفضل اختراع من الاتحاد الدولي للمخترعين وذهبية المعرض لتصميمه وحدة إطفاء وإنقاذ وعلاج للمصابين تؤمنها طائرات مروحية.
 
ونال الدكتور مازن باعباد من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية جائزة أفضل اختراع من جمعية السياحة السويسرية وذهبية المعرض عن اختراعه لنظام متكامل يعمل بالطاقة الشمسية يقوم بتوليد الطاقة واستخدامها في تحلية المياه وتنقية مياه الصرف وإنتاج وقود عضوي وسماد.
 
في حين نال محمد المطرفي جائزة أفضل اختراع مقدمة من الجمعية الماليزية للأبحاث والعلوم وذهبية المعرض عن اختراعه نظاما لحماية حمامات السباحة يمكنه تحريك أرضية المسبح إلى أعلى لإنقاذ من يشارف على الغرق.
 
بينما حازت الدكتورة انتصار السحيباني ميدالية المعرض الذهبية عن اختراعها في مجال التحليل الوراثي الخلوي، الذي يساعد في الكشف بدقة عن تأثير المواد المشعة أو الكيماوية على "الكروماتيدات الشقيقة في الخلية".
 
اختراع فائز بذهبية المعرض عبارة عن قرية تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل  (الجزيرة نت)
جوائز فضية

وكانت ميدالية المعرض الفضية من نصيب فهد المالكي من القوات الجوية السعودية لاختراعه جهازا يمنع انفجار مولدات الطاقة داخل محركات الطائرات عند ارتفاع درجات الحرارة أو زيادة الضغط أو أي خطأ تقني آخر.
 
ونفس الميدالية كانت من نصيب المهندس خالد آل رشيد عن اختراعه لبرنامج داخل السيارة يقوم برصد وتسجيل مخالفات السير التي يرتكبها السائق، ويعطي بها تحذيرا مباشرا له، وإذا تكررت أخطاء القيادة خلال وقت زمني محدد، يتصل الجهاز تلقائيا بشرطة المرور ويحدد لها مكان السيارة المخالفة.
 
وحصلت نجلاء الثبيتي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة على ميدالية فضية عن اختراع جهاز لقياس خواص الأقمشة، فيسهل اختيار النسيج المناسب لنوع الزي المراد تفصيله.
 
وقدم محمد عسيري اختراعا لوسيلة إنذار متطور للمطبات الصناعية تعمل بالطاقة الشمسية وحصل أيضا على الميدالية الفضية.
 
مشكلة الزحام
وكانت الفضية أيضا من نصيب عبد الرحمن العوهلي من جامعة الملك سعود عن اختراعه جهازا لتحديد نسبة ازدحام وأعطال الطرق في خط سير يحدده قائد السيارة فيسهل عليه اختيار طريق آخر حرصا على الوقت لاسيما في حالات الإسعاف أو الشرطة.
 
ومن قبيل المصادفة أن تهتم أولى مشاركات البحرين بنفس المشكلة، لكن المخترعيْن الدكتور عواد الخلف وأنس يوسف قدما حلا آخر يعتمد على معرفة الزحام في منطقة بأكلمها وليس في خط سير محدد، عبر قياس "سرعة الهواتف النقالة الموجودة في الطريق" ونقلها بالأقمار الصناعية على الهاتف المحمول.
 
وقد حصد الدكتور عواد الخلف من جامعة الشارقة الميدالية الفضية، لاختراعه مادة للطباعة تنير ذاتيا في الظلام إذا ما كانت بالقرب من أي مجال كهربائي مهما كانت قوته، ويتمنى استخدامه في طباعة المصاحف حيث تضيء الآيات ليلا أثناء القراءة.
 
رادا الخليفي.. أصغر المخترعين بالمعرض   (الجزيرة نت)
أصغر المخترعين

أما أصغر المخترعين المشاركين فكانت السعودية رادا الخليفي التي شدت انتباه الزائرين بسنواتها العشر وهي تقدم اختراعها لجهاز بسيط ينبه الأم لاسلكياً عندما يتعرض طفلها لمشكلات في التنفس، حصلت به على الميدالية الفضية.
 
وتقول رادا إن "أمهات اليوم ليس لديهن وقت لرعاية الأطفال بشكل كافٍ، وهذا الجهاز قد ينقذ أرواح الأطفال".
 
ولرادا اختراعات أخرى مثل ملعقة ناطقة تذكرك بدعاء الطعام، وحذاء لضعاف البصر يصدر صوت تحذير من المخاطر أثناء السير، وسوار إليكتروني يحمي الأطفال من الاختطاف.
 
ولا تكتفي رادا بالاختراعات بل لها ثلاثة كتب هي "حكايات أمي" و"سؤال يحيرني" و"من أنا".
المصدر : الجزيرة