بيرنرز لي: آفاق التطوير مفتوحة أمام الإنترنت لفترة طويلة (الفرنسية)
افتتح في مدريد المؤتمر الدولي الثامن عشر للشبكة العنكبوتية حيث يبحث المشاركون آفاق تطوير هذا الإنجاز العلمي الذي مضى على اختراعه 20 عاما بدّل خلالها وجه العالم.

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة لولي العهد الإسباني الأمير فيليب قال فيها إن الإنترنت باتت أداة لا غنى عنها لتقدم البشرية وحياة المجتمعات في شتى أنحاء المعمورة.

ويشارك في المؤتمر -الذي يستمر أربعة أيام- حوالي 1000 خبير في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينهم البريطاني تيم بيرنرز لي -أحد مخترعي شبكة الإنترنت- الذي أكد في الجلسة الافتتاحية أن آفاق التطوير مفتوحة أمام الشبكة العنكبوتية لفترة طويلة.

وأضاف أن ممارسات مثل البحث على الإنترنت والإعلان أصبحت "علوما"، لكنه حذر من وجود العديد من التحديات والعراقيل، منتقدا ما وصفها "الحدائق المسورة" في شبكات التواصل الاجتماعي.

ومن التحديات التي أشار إليها العالم البريطاني القدرة على التحقق من مدى صدق المعلومات وحماية الحق في عدم ذكر الهوية والبيانات الخاصة الأخرى.

بيد أن الخبراء المشاركين -ورغم إشادتهم بهذا المخترع- لفتوا في مداخلاتهم إلى أنه وبعد 20 عاما ما زالت خدمة الإنترنت تقتصر على 20% من تعداد سكان العالم.



المصدر : الألمانية