هدية شافيز لأوباما تستقطب القراء
آخر تحديث: 2009/4/19 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/19 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/24 هـ

هدية شافيز لأوباما تستقطب القراء

شافيز يقدم الكتاب إلى أوباما (الأوروبية)

ذكرت مصادر إعلامية أن الكتاب الذي أهداه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إلى نظيره الأميركي باراك أوباما خلال قمة الأميركتين بات يحتل الموقع الخامس عالميا كواحد من أفضل الكتب المطلوبة للقراءة.

وأضافت المصادر أن الطبعة الشعبية للكتاب المعنون "شرايين أميركا اللاتينية المفتوحة: خمسة قرون من نهب القارة" للصحافي الأرغواياني إدوردو غاليانو كان مصنفا على مواقع الشبكة العنكبوتية في المركز رقم 54295.

بيد أن النسخة الإسبانية من الكتاب وبعد أن أهداه الرئيس شافيز إلى أوباما السبت قفزت إلى المركز الخامس، مع الإشارة إلى أن النسخة الإنجليزية لم تعد قيد الطبع.

وكان الرئيس شافيز قال في تصريح السبت من مقر انعقاد قمة الأميركتين -التي اختتمت الأحد في ترينيداد وتوباغو- إنه قدم الكتاب إلى أوباما مرفقا بعبارة مختصرة تقول "إلى أوباما مع تحياتي".

مضمون الكتاب
ويتضمن الكتاب المؤلف عام 1971 وثائق تشير إلى سيطرة المصالح الأميركية والأوروبية التي نهبت ثروات أميركا اللاتينية منذ الاستعمار الإسباني للقارة.

ويصف الكتاب "كيف تواصل أميركا اللاتينية عملها خادمة للآخرين لتوفير احتياجاتهم كنافورة أو مخزون من النفط والذهب والنحاس واللحم والفواكه والقهوة والمواد الخام والأغذية الأخرى الموجهة للدول الغنية التي تستفيد من استهلاكها بشكل أكبر من استفادة أميركا اللاتينية من إنتاجها".

كما يتحدث الكتاب في بعض فصوله عن الاقتصاد الكوبي الذي يقول المؤلف إنه وضع طبقا للاحتياجات الأجنبية كحقل لإنتاج قصب السكر الذي ينتجه العبيد وتذهب أرباحه للأغنياء والمصالح الاستعمارية.

يشار أن أوباما -الذي سبق له أن نشر كتابين- قد يجد صعوبة كبيرة في قراءة الكتاب الذي أهداه شافيز لأنه باللغة الإسبانية التي لا يتقنها الرئيس الأميركي.

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات