ناسا تسمح بإطلاق المكوك ديسكفري للفضاء بعد تأجيل متكرر
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ

ناسا تسمح بإطلاق المكوك ديسكفري للفضاء بعد تأجيل متكرر

خلل في صمامات الوفود أجل إطلاق المكوك ديسكفري شهرا كاملا (الفرنسية-أرشيف)

أعطى مديرو وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الضوء الأخضر لإطلاق مكوك الفضاء ديسكفري مساء الأربعاء المقبل إلى المحطة الفضائية الدولية في مهمة بناء، وذلك بعد شهر من التأجيل بسبب مخاوف فنية.
 
وكانت الرحلة إلى المحطة الفضائية مقررة أصلاً في 12 فبراير/شباط الماضي، لكنها تأجلت أربع مرات نتيجة مخاوف فنية تتعلق بخلل في صمامات وقود المكوك.
 
وقد أعطي الضوء الأخضر خلال اجتماع لكبار مديري ناسا أمس الجمعة في مركز كندي للفضاء بولاية فلوريدا بعد انتهاء المراجعة النهائية لنظام الصمامات المختل حيث قالوا إنه يعمل حالياً بشكل مُرضٍ.
 
وسيحمل المكوك على متنه سبعة رواد فضاء، ومعهم المجموعة النهائية من ألواح الأجنحة الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية الخاصة بالمحطة الفضائية الدولية.
 
وبدت البهجة على مدير عملية الإطلاق مايك لينباتش الذي قال إنه بعد تحديد موعد ثابت لإطلاق المكوك فإن الروح المعنوية للجميع ارتفعت كثيراً بخلاف ما كانت عليه عندما استمر تأجيل الرحلة.
 
وكان المديرون أمروا بعمليات اختبار مكثفة لصمامات غاز الهيدروجين بعد انكسار أحدها خلال عملية الإطلاق الأخيرة، وقد جرى استبدالها بقطع غيار قام المهندسون باختبارها طوال الأسبوعين الأخيرين.
 
وتتحكم الصمامات في تدفق غاز الهيدروجين الذي يغذي خزان الوقود الخارجي خلال رحلة الصعود إلى المدار التي تستمر ثماني دقائق ونصف دقيقة.
 
يذكر أن المحطة الفضائية الدولية مشروع يكلف مائة مليون دولار وتشارك فيه 16 دولة ويجري العمل في بنائها منذ أكثر من عقد من الزمان، ومن المتوقع أن ينتهي تجميعها العام القادم.
المصدر : وكالات