ناسا تطلق تليسكوبا للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض

This NASA handout artist's concept received 08 November 2007 shows four of the five planets that orbit 55 Cancri, a star much like our own. The most recently discovered planet,
العلماء اكتشفوا عشرات الكواكب ولكن لم تكن صغيرة بحجم الأرض (الفرنسية-أرشيف)

ينطلق التلسكوب كبلر إلى الفضاء الجمعة في مهمة تهدف من خلالها إدارة الطيران والفضاء الأميركية إلى البحث عن كواكب شبيهة بالأرض يمكن أن تنشأ عليها حياة.

 
ومن المقرر أن ينطلق كبلر من مركز كيب كنافيرال التابع لسلاح الجو في فلوريدا شرق الولايات المتحدة.
 
وقال رئيس قسم علوم الفضاء في ناسا، إيد ويلر للصحفيين "هذه مهمة تاريخية" من شأنها الإجابة بصورة فعلية عن أسئلة تطرح كثيرا مفادها "هل نحن وحدنا بهذا الكون".
 
وتستمر مهمة كبلر ثلاثة أعوام، ويقع نطاق بحثه بين التجمعين النجميين سيجنوس وليرا بمجرة درب اللبانة لفحص أكثر من مائة ألف نجم بحثا عن أدلة على كواكب تشبه الأرض بحجمها وتركيبها.
 
وعثر العلماء بالفعل على أكثر من 340 كوكبا تدور حول نجوم خارج نظامنا الشمسي، لكن لم يكن أي من تلك العوالم صغيرا مثل الأرض.
 
وكبلر هو أول تلسكوب صمم خصيصا للكشف عن عوالم بحجم الأرض، تدور حول نجوم وعلى مسافة مناسبة من تلك النجوم، تسمح بوجود الماء السائل كعنصر ضروري للحياة.
 
وقال جيبور باسري أحد علماء كبلر بجامعة كاليفورنيا إن المركبة الفضائية لن تستكشف ما إذا كان يوجد ماء على تلك الكواكب، مضيفا أنها محاولة لتقييم احتمالات وجود كواكب صخرية.
المصدر : رويترز