لجنة حقوقية تطالب بمساواة الآباء في إجازة الأمومة
آخر تحديث: 2009/3/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: 6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة في ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2009/3/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/4 هـ

لجنة حقوقية تطالب بمساواة الآباء في إجازة الأمومة

مطالبة حقوقية بالمساواة بي الآباء والأمهات في إجازة الأمومة (الفرنسية-أرشيف)
أفاد تقرير لجنة المساواة وحقوق الإنسان البريطانية أن إجازة الأمومة الرسمية يجب أن تخفض إلى ستة أشهر ومنح الآباء إجازة مدفوعة الأجر.
 
ونبهت اللجنة، كما أوردت صحيفة ذي تايمز، إلى أن التركيز على إجازة الأمومة رسخ فكرة أن الأمهات فقط هن اللآئي يعتنين بالأطفال ما سيضر مستقبل النساء المهني بجعلهن موظفات أقل جاذبية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمهات الجدد حاليا يأخذن تسعة أشهر إجازة مدفوعة الأجر، ستة أسابيع بنسبة 90% من رواتبهن والبقية حسب المعدل الرسمي بقيمة 117.18 جنيها إسترلينيا في الأسبوع. وقد وعدت الحكومة بأن الأمهات سيحصلن على إجازة سنوية كاملة بحلول عام 2010. ويحصل الآباء حاليا على إجازة أسبوعين حسب النسبة الرسمية.
 
ومن جانبها قالت لجنة المساواة وحقوق الإنسان إن هذه الإجراءات هي أكثر الترتيبات غير المنصفة في أوروبا، وتريد أن يكون للآباء والأمهات الحق في أربعة أشهر "إجازة الوالدين" بما لا يقل عن ثمانية أسابيع مدفوعة بنسبة 90% من رواتبهم والبقية حسب النسبة الرسمية.
 
وتكون إجازة الوالدين على أساس "استخدامها أو فقدانها" كي لا يتمكن الآباء من تحويلها إلى أي إجازة غير مستخدمة لشركائهم لكن إجازة أخرى مدفوعة جزئيا "إجازة أسرة" ستقسم بينهما.
 
وقالت الصحيفة إن الصفقة الكاملة ستتكلف أكثر من 5.26 مليارات جنيه في السنة إضافة إلى 2.07 مليار الحالية. وأضافت أن اللجنة أوصت بتقديم الصفقة على مدار عشر سنين، وقالت إنها ستمثل 0.53% من إجمالي الناتج المحلي.
المصدر : الصحافة البريطانية