المستخدم يفكر والكمبيوتر يكتب
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 05:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 05:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ

المستخدم يفكر والكمبيوتر يكتب

قد يتمكن مستخدمو الكمبيوتر من كتابة الأحرف والأرقام بفضل قوة التفكير في موجاتهم الدماغية، وذلك وفق دراسة جديدة أجراها باحثون أميركيون وقدمت أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لمرض الصرع.
 
وذكر موقع ساينس دايلي أن الدراسة –التي أجراها باحثون من عيادة مايو كلينيك في مدينة جاكسوفيل في ولاية فلوريدا الأميركية- أثبتت أنه يمكن لمستخدمي الكمبيوتر أن يظهروا الأحرف على الشاشة من خلال التركيز على الحرف المحدد من بين مجموعة من الأحرف.
 
وقال المعد الرئيسي للدراسة طبيب الأعصاب جيري شيح "تمكنّا من توقع الأحرف التي يريدها المرضى بدقة قريبة من 100%"، مشيرا إلى أن هذه الوسيلة أسرع من الوسائل السابقة التي كانت تعتمد على وسيلة EEG (electroencephalography) حيث كانت الأقطاب الكهربائية توضع على فروة الرأس.
 
وقد تساهم هذه التقنية الجديدة العاملة على الموجات الدماغية مثل الأطراف الاصطناعية، في مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض تمنعهم من الحركة مثل الإصابات بالعمود الفقري في استخدام الكمبيوتر.
 
وخضع للدراسة مريضان يعانيان من الصرع وضعت أقطاب كهربائية (إلكترود) في جمجمتيهما وعلى سطح الدماغ من خلال عملية جراحية، وراقبت هذه الأقطاب الكهربائية النشاط الكهربائي الذي تنتجه الخلايا العصبية، في ما يعرف بـإليكترو كورتيكو غرافي" (Electrocorticography) (ECoG).
 
وطلب من المريضين النظر إلى شاشة كمبيوتر احتوت على شبكة قياس ستة في ستة مؤلفة من رقم وحرف واحد في كلّ مربع، وكلما أضاء مربع معين يحتوي على حرف محدد وركز عليه المريض، سجل الكمبيوتر ردة فعل الدماغ على الحرف المضيء.
 
ثم طلب من المريضين التركيز على أحرف محددة وسجل برنامج الكمبيوتر المعلومات، ثم تم ضبط الكمبيوتر ليتناسب مع الموجات الدماغية لدى المريض، وحين ركز المريض على حرف ما، ظهر هذا الحرف على الشاشة.
المصدر : يو بي آي

التعليقات