أكياس البلاستيك يمكن تحويلها إلى مادة تعتبر واحدة من مركبات الطاقة (رويترز-أرشيف)

اكتشف باحث أميركي إمكانية الاستفادة من إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية الموجودة بكثرة في محلات البقالة والتسوق، وتحويلها إلى مادة تعتبر واحدة من مركبات الطاقة الأساسية.

فقد أطلق العالم فيلاس بول من المختبر الوطني في أرغوني بالولايات المتحدة جنوب غرب شيكاغو سلسلة تجارب على أكياس البلاستيك التي عادة ما يكون مصيرها سلة المهملات، من أجل استخلاص المادة المعروفة باسم الكربون نانوتيوبز التي تعتبر من المركبات الأساسية في صناعة البطاريات.

ويعرض بول أكياس البلاستيك -التي تحتوي بعض مكوناتها على مادة كوبات أسيتات الكيميائية- لدرجة حرارة 1292 مئوية مما يؤثر بدرجة كبيرة على مادة الكربون بداخلها.

وأضاف أنه بالإمكان تطبيق الطريقة نفسها على أكواب وقوارير المياه البلاستيكية للاستفادة منها أيضاً، لافتا إلى أن مادة كوبالت أسيتيات مكلفة بعض الشيء ويمكن الاستفادة منها عند إعادة تدوير البطاريات من أجل استخدامها بمجال الطاقة.

بيد أن الباحث الأميركي أوضح إنه ليس من المعروف بعد عدد أكياس البلاستيك التي يتعين جمعها لجعل هذا المشروع ناجحاً وغير مكلف ماليا نظرا لأن الكثير من الأكياس يرمى بالشوارع وتتقاذفه الرياح مما يجعل من الصعوبة جمعها وإعادة تدويرها بالمراكز المخصصة للاستفادة منها.

المصدر : يو بي آي