رسوم مقابل تصوير شوارع بألمانيا
آخر تحديث: 2009/12/17 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/17 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/1 هـ

رسوم مقابل تصوير شوارع بألمانيا

سيارة تابعة لشركة غوغل وعلى ظهرها كاميرا خاصة لتصوير الشوارع (الأوروبية-أرشيف)

قرر مجلس بلدية مدينة راتينغن الألمانية فرض 20 يورو (نحو 29 دولارا) رسوما على شركة غوغل عن كل كيلومتر تصوره من شوارع المدينة وطرقها لاستخدام الصور ضمن موقع "غوغل ستريت فيو".
 
وحيث إن طول الشوارع الخاصة بالمدينة -القريبة من مدينة دوسلدورف غرب ألمانيا- يبلغ نحو 309 كلم، فإن الموقع المذكور سيضطر لدفع مبلغ 6180 يورو (نحو 8900 دولار) لبلدية المدينة إذا صور شوارعها.
 
وقد أكدت متحدثة باسم المدينة أمس الأربعاء ما ذكرته بعض المصادر الإعلامية بأن أعضاء مجلس بلدية المدينة اتخذوا قرار فرض الرسوم على غوغل ستريت فيو بأغلبية أعضائه.
 
ويعتبر هذا القرار استباقياً حيث ذكر مجلس المدينة أنه لا ينتظر أن تصور غوغل شوارع المدينة قريباً، إلا أن هذا التصوير سيتم عاجلاً أم آجلاً. كما لم يستبعد المجلس أن تكون هناك مساع مشابهة لشركات منافسة لغوغل.
 
وبحسب المجلس فإن سيارات تابعة لشركة غوغل -الرائدة في مجال البحث عبر الإنترنت- تجول الكثير من البلديات الألمانية حاملة على ظهرها كاميرات باستطاعتها تصوير الشوارع من جميع الزوايا.
 
وبما أنه يتعذر على المدينة منع موقع "غوغل ستريت فيو" -ومقره مدينة هامبورغ الألمانية- من تصوير شوارعها، فإن المدينة تطالب الموقع الآن "برسوم استخدام استثنائية" كتلك الرسوم التي يدفعها البائعون من أجل استخدام الشوارع.
 
وتبث شركة غوغل الصور التي تلتقطها لشوارع المدن على موقعها الإلكتروني لتمكين مستخدمي الموقع من عمل جولة مرئية داخل الشوارع.
 
يذكر أن خدمة "غوغل ستريت فيو" أضيفت منتصف العام 2007 إلى برنامج الشركة الشهير "غوغل إيرث" الذي أطلق عام 2005 والذي يمكن مستخدمه من مشاهدة ومعاينة أي موقع جغرافي في العالم من مسافة قريبة بصورة ثلاثية الأبعاد وبدرجة عالية الوضوح.
المصدر : الألمانية

التعليقات