غوغل تتعاون مع الصحف الأميركية
آخر تحديث: 2009/12/10 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/10 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/23 هـ

غوغل تتعاون مع الصحف الأميركية

مقر شركة غوغل في وادي سيليكون
 (الفرنسية-أرشيف)

اتفقت شركة غوغل مع الجريدة الأميركية المعروفة واشنطن بوست ونظيرتها نيويورك تايمز على التعاون لإنتاج أسلوب جديد من البحث كفيل باستقطاب المزيد من القراء.

وأطلق على الشراكة الجديدة اسم "صفحة الخبر الحي" التي تهدف إلى تبسيط الأمور بالنسبة للقراء عبر تجميع الخبر أو الحدث المتطور حول موضوع ما في صفحة واحدة على الشبكة العنكبوتية يتم تحديثها تلقائيا.

وبتجميع تطورات الخبر أو الحدث في الموقع المخصص على محرك البحث غوغل تحت عنوان واحد، يمكن لجريدتي واشنطن بوست ونيويورك تايمز تحقيق مكاسب على صعيد ترتيبهما لدى القراء على صفحات غوغل.

قيد التجربة
يذكر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء يقضي بوضع الفكرة قيد التجربة في مختبرات شركة غوغل لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر مع الإشارة إلى الموقع الإلكتروني لجريدة واشنطن بوست.

وفي هذا السياق وضع غوغل ملصقا إعلانيا على موقعه يفيد القراء بهذه التجربة الجديدة التي سيتم تطويرها استنادا لآراء وملاحظات القراء.

مقر جريدة واشنطن بوست (الفرنسية-أرشيف)
وإذا نجحت التجربة واستقطبت متصفحي الإنترنت، ستوفر غوغل هذه الخدمة للصحف المهتمة بالأمر مجانا وبدون أي مقابل.

محاسن ومساوئ
ويرى البعض أن الفكرة تتمتع ببعض المزايا أهمها أن القائمين على تحرير الأخبار ليسوا مضطرين لإعادة كتابة أو وضع الخلفية التاريخية التي توضح الخبر طالما أن المعلومات ستبقى على الصفحة  نفسها.

بيد أن البعض الآخر من محرري الجريدة -ورغم إعجابه بالفكرة- أعرب عن خشيته أن يتسبب العمل الجديد باستهلاك مزيد من الوقت إلا إذا تم التوصل إلى طريقة تتيح تنفيذ العملية بطريقة آلية.

وتأتي هذه البادرة من القائمين على محرك البحث غوغل بعد استياء العديد من مالكي وسائل الإعلام -وعلى رأسهم روبرت مردوخ- واتهامهم غوغل بمصادرة محتويات صحفهم دون مقابل في الوقت التي تصارع هذه الصحف أو وسائل الإعلام المقروءة عموما جاهدة للحصول على موارد مالية إضافية.

المصدر : الصحافة الأميركية

التعليقات