غوغل تعتذر عن الإساءة لزوجة أوباما

REUTERS / U.S. first lady Michelle Obama delivers remarks at the Department of Homeland Security after meeting with representatives of the different branches of the department in Washington April 14, 2009. REUTERS/Joshua Roberts

ميشل ظهرت بالصورة على هيئة قرد (رويترز-أرشيف)

نشر محرك البحث غوغل اعتذارا عن صورة تظهر ميتشل زوجة الرئيس الأميركي باراك أوباما على هيئة قرد, وقد نشر موقع المدونات الذي ظهرت عليه تلك الصورة اعتذارا بالصينية وبلغة إنجليزية ركيكة, حسب ما أوردته صحيفة يو أس أيه توداي الأميركية.

وقد اعتذر المحرك لأنه رفض إزالة تلك الصورة في البداية فظلت تظهر كأول خيار لأي متصفح يطلب صورة ميتشل, واكتفى المحرك في البداية بنشر اعتذار عام يقول إن محتواه قد يكون في بعض الأحيان إزعاجا أو إساءة لبعض المتصفحين.

وشدد في ذلك الاعتذار الذي كان يظهر فوق الصورة المذكورة، بالقول إن محركات البحث ما هي إلا انعكاس للمحتوى والمعلومات التي تكون متوفرة على الإنترنت.

وقد ذكرت تقارير لمحطة بي بي سي البريطانية أن هذه الصورة ظهرت أولا بداية الشهر الحالي, لكنها أزيلت بذريعة أنها تتعارض مع نظم النشر في غوغل إذ أن من شأن نشرها أن يجعل الموقع هدفا للقراصنة ومروجي الفيروسات, وفقا لغوغل.

غير أن غوغل ترك الصورة المذكورة  بعد أن أعيد نشرها للمرة الثانية على موقع آخر.

وقد رفض البيت الأبيض التعليق على هذه المسألة, وقال الكاتب ديفيد وايز الحائز على جائزة بوليتسر بالصحافة في حديث مع بي بي سي معلقا على الجدل بشأن هذه الصورة إن محاولة لجم حرية التعبير "منزلق خطر".

المصدر : يو.أس.أي توداي