غوغل يخلد الذكرى السابعة والخمسين لاختراع الكود الشريطي

على طريقته في إبراز الذكرى السنوية لكثير من المناسبات والشخصيات وغيرها، غيّر موقع محرك البحث غوغل شعاره واضعا صورة ما يعرف بالكود الشريطي بمناسبة مرور 57 عاما على اختراعه.
 
يذكر أن هذا الكود الشريطي، الذي اخترعه نورمان وودلاند وبرنارد سيلفر من الولايات المتحدة، كان في البداية عبارة عن دوائر متحدة المركز وتطور ليكون بشكله الحالي المستوحى جزئيا من شفرة مورس للاتصال التلغرافي.
 
ويوجد الكود مطبوعا على كافة المنتجات تقريبا، وهو عبارة عن خطوط عمودية سوداء على خلفية بيضاء تتفاوت في عرضها ومدون تحتها أرقام معينة تدل على بلد الصنع وسعر المنتج.
 
وهذا هو دأب غوغل في إحياء هذه المناسبات، حيث سبق أن وضع صورة الفيلسوف الصيني القديم كونفوشيوس والزعيم الهندي مهاتما غاندي.
 
وبحسب صحيفة واشنطن بوست يرمز الكود الشريطي الموجود على الموقع إلى كلمة غوغل بطريقة مشفرة باستخدام الكود 128، وهو رمز قياسي.
 
أما براءة الاختراع الأصلية فقد قدم وودلاند وسيلفر للحصول عليها عام 1949 ومنحت لهما في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 1952.
 
ومن المعلوم أن الكود الشريطي لم يستخدم تجاريا إلى أن اتفق تجار التجزئة بالجمعية الوطنية لمحلات الأغذية (نافك) الأميركية على تصميمات كود منتج عالمي مألوف ما زال يشاهد على مليارات السلع في أنحاء العالم اليوم.
 
وتم تركيب أول ماسح لقراءة كود المنتج العالمي بمتجر "مارس" بمدينة تروي بولاية أوهايو الأميركية في يونيو/حزيران 1974. وكان أول منتج حمل الكود الشريطي هو علكة "ريغلي" الأميركية الصنع.

المصدر : ديلي تلغراف