أهوار العراق في طريقها إلى لائحة التراث العالمي
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ

أهوار العراق في طريقها إلى لائحة التراث العالمي

الأمم المتحدة تعتزم إدراج منطقة الأهوار على لائحة التراث العالمي (الجزيرة-أرشيف)

تعتزم الأمم المتحدة إدراج منطقة الأهوار العراقية على لائحة التراث العالمي.
 
وأعلن البرنامج البيئي في الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) في بيان مشترك الجمعة أن الخطة التي تمولها الحكومة الإيطالية تهدف لحماية الأهوار والحفاظ عليها.
 
وقال موقع الأمم المتحدة على الإنترنت "إن أهوار بلاد الرافدين التي تعرف أيضا بالهلال الخصيب كانت مركزا لثقافة ولتراث ثقافي فريد وكان يعيش فيها سكان أصليون يعرفون باسم عرب الأهوار".
 
ووضع البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة خطة لإعادة تشجير منطقة الاهوار وتأهيلها، وذلك برصد مبلغ 14 مليون دولار أميركي لهذا الغرض في العام 2004 وبدعم من صندوق العراق التابع للمنظمة الدولية.
 
وقال المدير التنفيذي للبرنامج أشيم شنايتر إن الدروس المستفادة من برنامج إصلاح الأهوار تتخطى حدود العراق، موضحا أن مشاريع مشابهة قد تطبق في أنحاء كثيرة من العالم.
 
وتعمل المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة الآن مع السلطات العراقية من أجل إدراج الأهوار على اللائحة العالمية للتراث، وتوقعت اليونيسكو أن تدرج هذه المنطقة على اللائحة بحلول العام 2011.
 
وكان العراق قد لجأ إلى تجفيف الأهوار خلال تسعينيات القرن الماضي ومطلع العقد الحالي.
 
وبحلول العام 2002 تقلصت مساحة الأهوار من حوالي 9000 مربع إلى نحو 760 كيلومترا مربعا، ما دفع البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة للتحذير من أن الأهوار قد تختفي نهائيا خلال خمس سنوات ما لم تتخذ خطوات عاجلة لإنقاذها.
المصدر : يو بي آي