احتفظت أجهزة التلفزيون المسطحة بالمرتبة الأولى بمعرض إيفا 2008 (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

استأثرت الأنواع المتطورة من أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة والعاملة بتكنولوجيا عرض البلورات السائلة (LCD) والبلازما السائلة، وكاميرات الفيديو الرقمية بنظام الأبعاد الفائقة (HD) والثلاجات العملاقة، ومكنات إعداد مشروب القهوة إلكترونيا بصدارة الاهتمام في معرض إيفا الدولي للتقنيات الإلكترونية في إيفا.

طفرة تلفزيونية

باناسونيك طرحت أكبر تلفزيون مسطح إل سي دي في العالم (الجزيرة نت)
واصلت أجهزة الترفيه خاصة التلفزيونات ذات الشاشات المسطحة احتفاظها بالمرتبة الأولي، وقدم العارضون أنواعا جديدة منها تعمل بنظامي (LCD) والبلازما وتجمع بين استهلاكها معدلات قليلة من الطاقة مع ضآلة سمكها وخروج الصوت من أماكن غير مرئية فيها، وعملها بدون أجهزة تحكم عن بعد أو كابلات.

وصرح رئيس قسم التلفزيون في شركة باناسونيك مازاكي فوجيتا للجزيرة نت بأن الشركة ركزت علي تقديم أجهزة تلفزيون تحتوي علي نظام (HD) للأبعاد الفائقة الذي يتيح لها تقديم صور ذات أبعاد ثلاثية بألوان طبيعية مرتفعة الجودة.

وقال إن الاهتمام العالمي بجعل أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة أشبه بشاشة سينما منزلية، دفع باناسونيك لأن تطرح في المعرض تلفزيون (LCD) يعتبر الأكبر من نوعه في العالم، ويصل قطر شاشته إلى 150 بوصة.

وعرضت شركة لوفا تلفزيون (LCD) يصل سمكه إلى أربعة سم، ويمكن تعليقه على الحائط كصورة، ويتاح لمالكه برمجته عند تغيبه عن المنزل وتسجيل أي برنامج يرغب في مشاهدته على قرصه الصلب.

وطرحت سوني طرازها الجديد من كاميرا الفيديو الرقمية (HDR-TG3) المميزة بحجمها البالغ الصغر وشاشتها الكبيرة وصورها الفائقة الجودة.

تلفزيون بالثلاجة

الثلاجة ذات التلفزيون المدمج استحوذت على اهتمام جماهيري وإعلامي (الجزيرة نت)
وشغل عارضو الأجهزة المنزلية الإلكترونية ثلاثين ألف متر مربع، وجمعت الأجهزة التي قدموها بين جمال المظهر والقدرة على توفير الرفاهية والراحة والطبخ الصحي والملائمة البيئية وادخار استهلاك الطاقة.

ولفتت شركة سيمنز الألمانية الأنظار بطرحها الثلاجة كول ميديا التي يصل طولها إلى 190 سم، ومدمج بالجزء العلوي من بابها المصنوع من الزجاج البني تلفزيون (LCD17) بوصة يضم جهاز (DVD) ويمكن تشغيلهما معا باللمس.

وأوضح مدير التسويق بسيمنز روبرت كلاتش للجزيرة نت أن الثلاجة الجديدة تتميز بقدرتها على الفصل أوتوماتيكيا بين درجات الحرارة للمواد الغذائية المحفوظة بها، وتعديل درجة الرطوبة في أدراجها السفلية حسب الحاجة وإغلاق بابها أليا في حالة نسيانه مفتوحا لفترة طويلة.

وأشار إلى أن القسم المتوسط في الثلاجة يمكنه حفظ اللحوم والأسماك في درجة الصفر المئوي طازجة دون تجميد لمدة ثلاثة أسابيع.

وطرحت شركة إل جي غسالة الملابس ستيم ووتش التي تعمل بالبخار فقط وتغني عن استخدام المكواة وتزيل أي رائحة عن الملابس في عشرين دقيقة. وقدمت شركة بوش مكنة تجفيف الملابس ليكو لوجيكس 7 ذات النظام الهوائي الفعال والقدرة على تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 40% من نظيراتها.

غرائب الأجهزة

جهاز يحول أخبار الإنترنت إلى نصوص مسموعة بعشرين لغة (الجزيرة نت)
وجذبت مجموعة من الشركات أنظار زوار معرض إيفا بطرحها عددا من الأجهزة الفريدة، فقدمت شركة (WMV) أصغر مكنة لإعداد فنجان واحد من القهوة.

وعرضت أمبوريا لايف هاتفا محمولا مخصصا للمسنين يمكن استخدامه بدون دليل إرشادي، ويتميز بأزراره وشاشتيه الكبيرتين ورنين جرسه المرتفع، ويحتوي على زر خاص لطلب المساعدة أو الاستغاثة من خمسة أرقام يمكن تخزينها عليه.

وطرحت شركة فيوليت الفرنسية جهازا يمكنه الدخول على جهاز الكمبيوتر الشخصي من شبكته اللاسلكية، وتخزين أهم المواقع الإلكترونية التي يفضلها مستخدمه، وتحويل مضامينها إلى نصوص مسموعة بأكثر من عشرين لغة.

كما قدمت باناسونيك كاميرا تصوير الفيديو الرقمية (HDC-SD9) التي لا تعمل إلا إذا أبتسم الشخص الذي تقوم بتصويره.

المعرض في أرقام

شركات الكمبيوتر تنافست في طرح أجهزة محمولة متناهية الصغر (الجزيرة نت)
تنافست ألف و245 شركة من 63 دولة في تقديم أحدث منتجاتها على 122 ألف متر مربع تمثل مساحة المعرض الذي يقام منذ عام 1924 ويعد الأكبر من نوعه دوليا وشهد تاريخيا الإعلان عن صناعة أول أجهزة الراديو والفيديو والتلفزيون الملون في العالم.

وشاركت في المعرض للمرة الأولى هذا العام تايلند وإندونيسيا وفيتنام والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا، في حين اقتصر الحضور العربي على الزائرين وممثلي بعض الشركات التجارية.

وقد وسّع إيفا 2008 -الذي اختتم دورته الثامنة والأربعين أمس الأربعاء- مجالات أنشطته لتشمل إضافة إلى أجهزة الترفيه والاتصالات أجهزة الاستخدامات المنزلية.

وحقق المعرض معدلا قياسيا في أعداد زائريه فزاد عددهم عن 222 ألف شخص، نصفهم من التجار والمتخصصين، كما أرتفع حجم الصفقات التي تم توقيعها خلال المعرض من 2.5 مليار يورو عام 2007 إلى أكثر من ثلاثة مليارات يورو هذا العام.

المصدر : الجزيرة