نموذج لأكبر عدسة كاميرا في العالم تصنعها شركة زايس لمتحف قدر للتصوير الفوتغرافي (الجزيرة نت)

خالد شمت-كولونيا

حرصت 1500 شركة تمثل 50 دولة شاركت في الدورة الثلاثين لمعرض فوتوكينا الدولي لتقنيات التصوير الفوتغرافي وطباعة الصور ومستلزماتها في كولونيا الألمانية، على تقديم أحدث منتجاتها من آلات التصوير التقليدية والرقمية.

واحتلت الأنواع فائقة التطور من الكاميرات الرقمية الصغيرة والكبيرة مكان الصدارة. وأحدثت "شركة لايكا" الألمانية مفاجأة كبري في المعرض بإطلاقها كاميراتها الجديدة "أفريكا أس2" التي تصل جودة الصورة الواحدة فيها إلى 37.6 ميغا بيكسل، ما يجعلها الأفضل بين جميع الكاميرات العاملة بنظام المرآة العاكسة الرقمي (أس.أل.أر) الذي يتيح ضبط الصورة من شاشة الكاميرا أو عبر عدسة خلفية.
 
أما كاميرا "ألفا 900" التي قدمتها شركة سوني فتعمل أيضا بنظام أس.أل.أر ولها حساسية شديدة في التعامل مع الضوء. وتزن هذه الكاميرا 900غ وتلتقط خمس صور في الثانية الواحدة بجودة 24.6 ميغا بيكسل.
 
وكشفت كانون عن إنتاجها الجديد الكاميرا "دي5" يمكنها التقاط صور ولقطات فيديو ثلاثية الأبعاد. وتلتقط هذه الكاميرا 3.9 صور في الثانية وفيلم فيديو مدته 12 دقيقة بمعدل 30 لقطة في الثانية الواحدة.

وعرضت نيكون الكاميرات "دي 700" و"دي3" و"دي 90" التي تلتقط لقطات فيديو ثلاثية الأبعاد بمعدل 24 صورة في الثانية، والكاميرا "كولبيكس بي6000" المزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.أس) الذي يجري استخدامه في تحديد المواقع التي التقطت فيها الصور وحفظها.
 
  كاميرات ثلاثية الأبعاد لفتت الانتباه
في معرض فوتوكينا (الجزيرة نت)
كاميرات صغيرة
وامتدت المنافسة بين الشركات العارضة إلى الكاميرات الرقمية الصغيرة، فقدمت منها مجموعة متنوعة بألوان جذابة، وأزاحت "شركة أولمبيوس" الستار عن الكاميرا "أولمبيوس 1050 أس.دبليو" التي يمكنها التصوير تحت عمق يصل إلى أربعين مترا من سطح الماء وتحمل الصدمات أو السقوط من ارتفاع ثلاثة أمتار.

وعرضت شركة فوجي كاميرا مزودة بعدستين ويمكنها التقاط صور ولقطات فيديو ثلاثية الأبعاد. وتعمل هذه الكاميرا بنظام" فينبيكس ريال دي3" الذي تتكون لقطاته من صورتين يمكن التقاطهما من زاويتين مختلفتين في نفس الوقت.
 
وشهد المعرض نموذجا لأكبر عدسة كاميرا في العالم تعرف باسم سمكة القرش قدمتها شركة زايس.
 
ويتم تصنيع هذه العدسة لحساب متحف قطر للتصوير الفوتغرافي الذي ستوضع فيه لاحقا، ومن المتوقع إدراجها في موسوعة غينتس للأرقام القياسية.
 
كما شهد المعرض الذي اختتم أنشطته الأحد عددا من معارض التصوير الفوتغرافي شارك فيها مجموعة من الفنانين العالميين.
 
وجسد معرض منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة (اليونيسيف) مأساة استغلال الأطفال في مناطق العالم المختلفة، وتعرض معرض جمعية التصوير الفوتغرافي الدولية لظاهرة التلوث البيئي وتداعياتها السلبية.
 
يشار إلى أن معرض فوتوكينا يقام بانتظام مرة كل عامين في مدينة كولونيا الألمانية منذ عام 1951، ويعد أهم معرض دولي في المجالات المتعلقة بالتصوير الفوتغرافي ويتيح الفرصة أمام آلاف الهواة لتجربة الكاميرات الحديثة المعروضة وتعلم مهارات التقاط الصور ومعالجتها.

المصدر : الجزيرة