أزمة الدجاج بالبحرين تتفاقم في شهر رمضان
آخر تحديث: 2008/9/20 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/20 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/21 هـ

أزمة الدجاج بالبحرين تتفاقم في شهر رمضان

يفضل المستهلك البحريني وجود اللحوم البيضاء على المائدة الرمضانية (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

أدت زيادة التضخم المستمرة في أسعار المواد الغذائية في العالم إلى تخلي المستهلك البحريني عن الدجاج المستورد وشراء الدجاج المحلي، الأمر الذي أدى إلى نفاد الأخير من الأسواق.

وقال مراقب المبيعات بشركة دلمون للدواجن في حديث للجزيرة نت إن سبب الأزمة ناتج عن عملية التضخم المستمرة التي أدت إلى زيادة الطلب على الدجاج المحلي المدعوم من الحكومة والذي كان سعره يفوق سعر الدجاج المجمد المستورد.

تغير أذواق المستهلكين في رمضان أدى إلى زيادة الطلب على الدجاج المحلي (الجزيرة نت)
تفاقم الأزمة
وأضاف جعفر المطوع أن الذي فاقم الأزمة هو التغير في أذواق المستهلكين وابتعادهم عن أكل اللحوم الحمراء فضلا عن تنوع الأطعمة على المائدة في شهر رمضان.

وأوضح أن الشركة كان لديها فائض في إنتاج الدجاج المحلي قبل ارتفاع الأسعار نتيجة غلائه مقارنة بالدجاج المجمد المستورد، مشيرا إلى أن إنتاج الشركة ارتفع من 17 ألف دجاجة إلى 25 ألفا يوميا مع موجة زيادة الأسعار في العالم.

وأكد المطوع أن الشركة ترفع الإنتاج سنويا في شهر رمضان بنسبة 15% لتغطية الطلب على الدجاج إلا أن هذا العام أرتفع الطلب إلى نسبة قاربت 200%.

وتوقع مسؤول المبيعات زيادة الإنتاج في الأيام القادمة لكنه قال إن الأزمة ستستمر بالرغم من أنها ستنخفض بنسبة 20% بعد شهر رمضان.

بيع الدجاج بنظام الكوتا سبب في بقاء الثلاجات بدون دجاج (الجزيرة نت)
نظام الكوتا
من جهة أخرى قال مدير أحد الأسواق في العاصمة المنامة إن الشركة تبيع الدجاج على محال المواد الغذائية بنظام الكوتا ويباع خلال ساعة لتبقى الثلاجات المخصصة له بدونه.

وأشار إلى أن المعروض لا يغطي إلا 20% من الطلب، الأمر الذي يدفع البحرينيين للجوء إلى المصنع والوقوف لمدة ثلاث ساعات لشراء الدجاج المحلي.

وفي هذا السياق قال عبد الله محمد (43 عاما) إنه انتظر يومين لكي يحصل على كارتون واحد فقط يحتوي على عشر دجاجات بالرغم من أن عائلته كبيرة.

بينما أكد أحد المواطنين البحرينيين إنه بحث عن الدجاج في الكثير من المحال التجارية إلا أنه لم يجد واضطر للذهاب إلى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية لشراء الدجاج الطازج.

وطالب عدد من المواطنين البحرينيين الحكومة بزيادة الطاقة الإنتاجية لشركة دلمون وتأسيس شركة ثانية تغطي الطب المتزايد على الدجاج المحلي نتيجة زيادة السكان وارتفاع الأسعار.

ويبلغ سعر الدجاج المحلي البحريني دينارا للكيلو (حوالي 2.75 دولار) وبينما وصل سعر الدجاج المجمد إلى دينار ونصف الدينار (4.5 دولار) حذرت إدارة المستهلك البحرينية المحال من زيادة أسعار الدجاج المدعوم من الحكومة والتي تقوم بمراقبة محال المواد الغذائية.

المصدر : الجزيرة