مركبة فضاء روسية تقل إمدادات تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
آخر تحديث: 2008/9/18 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/18 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/19 هـ

مركبة فضاء روسية تقل إمدادات تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

عملية التحام مركبة الشحن بالمحطة الدولية جرت بطريقة آلية (رويترز-أرشيف)
ذكرت وكالة أنترفاكس الروسية أن مركبة الفضاء "بروغرس أم 65" التي أُطلقت يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري من محطة إطلاق المركبات الفضائية في بايكونور بكزاخستان التحمت أمس الأربعاء بمحطة الفضاء الدولية.

وأضافت أن عملية الالتحام جرت بطريقة آلية وأن رواد محطة الفضاء الدولية سيفتحون الممر بين المركبة والمحطة اليوم الخميس.

وكان من المقرر أن تلتحم المركبة الفضائية بالمحطة يوم 13 سبتمبر/أيلول الجاري ولكن العملية تأخرت بضعة أيام بسبب الإعصار آيك الذي تسبب بإجلاء الطاقم من مركز الفضاء في هيوستن المسؤول عن مراقبة عدد كبير من أنظمة الطيران وعمل محطة الفضاء الدولية.

وتحمل المركبة 2.5 طن من المؤن لا سيما من المحروقات والمياه والأوكسجين والأغذية وتجهيزات علمية لرواد محطة الفضاء الدولية الروسيين سيرغي فولكوف وأوليغ كونونينكو والأميركي غريغ شاميتوف.

مساعدة كوبا
وفي سياق ذي صلة أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية أناتولي برمينوف أن بلاده مستعدة لمساعدة كوبا في تطوير مركزها الفضائي، وذلك عقب محادثات في كراكاس مع مسؤولين من فنزويلا وكوبا.

ونقل عن المسؤول الروسي قوله "إننا أجرينا مناقشات أولية بشأن إمكانية إقامة مركز فضائي في كوبا بمساعدتنا"، وأضاف برمينوف "بحثنا مع زملائنا الكوبيين إمكانيات الاستخدام المشترك للأجهزة الفضائية والاستخدام المشترك لأنظمة الاتصالات الفضائية".

وكان مسؤولون روس قد صرحوا في وقت سابق بأنهم يرغبون في تجديد الروابط الكوبية التي أهملت عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.

المصدر : الفرنسية,رويترز