إيران تخطط لإطلاق قمر صناعي للاتصالات
آخر تحديث: 2008/8/24 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/24 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/23 هـ

إيران تخطط لإطلاق قمر صناعي للاتصالات

الرئيس الايراني لدى معاينته قمرا صناعيا للاتصالات (الفرنسية-أرشيف) 
أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد السبت أن بلاده تخطط لإطلاق قمر صناعي للاتصالات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ التي يخشى الغرب من أنه يجري تطويرها لحمل رؤوس حربية نووية. فيما أعرب خبير غربي عن اعتقاده بأن طهران نجحت في إشعال المرحلة الثانية من صواريخ الدفع وحصلت على معلومات سوف تساعدها في إجادة نظام إطلاقها.

وقالت إيران الأحد الماضي إنها وضعت نموذج قمر صناعي في مدار باستخدام صاروخ محلي الصنع للمرة الأولى وإن كان مسؤولون أميركيون قالوا إن محاولة الإطلاق كانت فاشلة.

وقال أحمدي نجاد أمام حشد "اليوم الأمة الإيرانية حصلت على تكنولوجيا لإنتاج أنواع مختلفة من الأقمار الصناعية، وبعون الله ستطلق أول قمر صناعي للاتصالات إلى الفضاء". ولم يذكر جدولا زمنيا في تصريحاته التي نقلها التلفزيون الحكومي.

وذكر أكبر مسؤول فضاء إيراني يوم الخميس إن البلاد تهدف إلى إرسال رحلة مأهولة إلى الفضاء في السنوات العشر القادمة.

وقال الرئيس الإيراني "أمتنا لديها صاروخ حديث يمكنه إطلاق صاروخ مرحلة ثانية لمسافة 250 كيلومترا إلى الفضاء والمرحلة الثانية عبارة عن صاروخ أصغر يحمل قمرا صناعيا به معدات فنية متقدمة للغاية".

وتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع طويلة المدى التي تستخدم في وضع أقمار صناعية في الفضاء يمكن استخدامها أيضا في إطلاق أسلحة.

ويعتقد الغرب الذي يتهم إيران بالسعي إلى صنع قنبلة نووية أن طهران تسعى لتطوير تكنولوجيا صواريخ أكثر تقدما حتى يمكنها إطلاق رؤوس حربية نووية وتنفي إيران أن تكون لديها هذه النية وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

وقال تشارلز فيك كبير المحللين في جماعة الأبحاث (غلوبال سكيوريتي دوت أورغ) إن إيران نجحت فيما يبدو في إشعال المرحلة الثانية من صاروخ الدفع وحصلت على معلومات سوف تساعدها في إجادة نظام إطلاقها.

وقال رضا تقي بور رئيس منظمة الفضاء الإيرانية إن إيران ستتعاون مع الدول الإسلامية في صنع قمر صناعي، مشيرا إلى أن إيران تعمل أيضا مع روسيا ودول آسيوية أخرى من أجل إطلاق قمر صناعي آخر.
المصدر : رويترز