إجراءات طارئة لخفض التلوث في أولمبياد بكين
آخر تحديث: 2008/8/1 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جائر مستمر فرضته دول مجاورة
آخر تحديث: 2008/8/1 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/30 هـ

إجراءات طارئة لخفض التلوث في أولمبياد بكين

بكين تحاول تجميل نفسها قدر المستطاع قبل انطلاق الأولمبياد (الفرنسية)

كشفت الصين، التي تعد أكبر ملوث للهواء في العالم، عن مجموعة من الإجراءات الطارئة إذا ما استمر تلوث الهواء مرتفعا فوق مدينة بكين التي ستستضيف دورة الألعاب الأولمبية من الثامن من أغسطس/آب وحتى الرابع والعشرين منه.
 
وقد أبعدت الحكومة الصينية بالفعل من شوارع العاصمة حوالي نصف السيارات والبالغ عددها 3.3 ملايين سيارة عبر تقييد حركة المركبات التي تحمل لوحاتها أرقاما فردية أو زوجية في أيام متبادلة، كما تم إغلاق مصانع على مسافة عشرات الكيلومترات.
 
وسيتم حظر السيارات التي يتشابه العدد الأخير من رقم لوحتها المعدنية مع العدد الأخير في التاريخ بموجب الخطة الطارئة، كما قد يجبر المزيد من سكان بكين على استخدام المواصلات العامة.
 
وقالت وزارة حماية البيئة إن الإنتاج أو الجزء المسبب للتلوث من العملية الإنتاجية سيوقف في 105 مصانع مختلفة في بكين، بينما ستضطر مصانع صغيرة للصلب إلى خفض الإنتاج بدرجة كبيرة، كما ستتأثر بالخطة 56 محطة كهرباء تعمل بالفحم في تيانجين و61 محطة أخرى في هيبي.
 
وبحسب الوزارة فإنه سيتم تنفيذ هذه الخطة إذا أظهرت التوقعات أن جودة الهواء ستكون أقل من المستويات المقبولة على مدى الساعات الثماني والأربعين المقبلة.
 
وكانت سحب ضبابية لفت بكين أغلب الأسبوع الماضي إلا أن المسؤولين سعوا إلى التقليل من المخاوف وألقوا باللوم على موجة أطول من المعتاد من الطقس الحار الرطب، وقالوا إن احتمال أن يكون الطقس على هذا النحو أثناء الدورة الأولمبية أمر بعيد.
 
الشرطة الصينية تنتشر قرب المواقع الرياضية لأولمبياد بكين (الفرنسية-أرشيف)
تجميل العاصمة
 
من جهة أخرى وفي إطار المحافظة على جماليات العاصمة في الأولمبياد بدأت الحكومة بتوجيه المواطنين نحو ما يجب ألا يرتدوه حيث تم نصحهم بعدم ارتداء ملابس كثيرة الألوان أو جوارب بيضاء مع أحذية سوداء، أو التنزه بملابس النوم.
 
وذكر مسؤول صيني اليوم أنه على رأس هذه النصائح تأتي توجيهات بمنع البصاق في الأماكن العامة والترويج لطريقة منظمة في الاصطفاف، وذلك في كتيبات تم توزيعها على أربعة ملايين أسرة قبيل انطلاق الأولمبياد.
 
وفي إطار متصل قررت الحكومة الصينية نشر 25 ألف رجل أمن ابتداء من الجمعة في الحافلات ومحطاتها للحفاظ على الأمن في الأولمبياد، وذلك بعد انفجارين في حافلتين جنوب غرب الصين الاثنين الماضي أوقعا قتيلين، كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
 
وكان مسؤولون صينيون ذكروا في وقت سابق أنه سيتم نشر نحو 150 ألف شرطي، ورجال أمن آخرين لحماية الألعاب الأولمبية.
المصدر : وكالات

التعليقات