كسوف كلي للشمس يستبق الألعاب الأولمبية بالصين
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 20:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 20:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ

كسوف كلي للشمس يستبق الألعاب الأولمبية بالصين

 

أعلن معهد فلكي تابع لمرصد باريس أن كسوفا كليا للشمس –هو الخامس من نوعه في القرن الحادي والعشرين- سيحدث فوق الصين قبل أسبوع من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في الأول من أغسطس/آب القادم.

وأوضح المعهد الفرنسي لمراقبة الفلك وحركة الكواكب على موقعه الإلكتروني أنه سيكون من الممكن مشاهدة الكسوف بشكل تام على خط يبدأ في شمال شرق كندا عند الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش، ويعبر شمال غرب غرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وشمال سيبيريا وغرب منغوليا، وانتهاء في الصين عند الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش.

وتابع المعهد أنه لن يكون من الممكن مشاهدة الكسوف في فرنسا القارية حيث ستحجب الشمس بمستوى 6%، غير أنه سيطال جزيرة سان بيار إيه ميكولون (22%) في مقاطعات ما وراء البحار.

ومن المتوقع ألا يتخطى الكسوف الجمعة دقيقتين و27 ثانية اعتبارا من الساعة 10:21 بتوقيت غرينتش في شمال روسيا.

"
سيشهد الكسوف الكلي أكثر من مليار إنسان معظمهم في آسيا، ولن تزيد مدته عن دقيقتين و27 ثانية
"
وسيشهد الكسوف الكلي أكثر من مليار إنسان معظمهم في آسيا، والكسوف الكلي نادر نسبيا إذ لا يحصل سوى بمعدل مرة في 18 شهرا غير أنه غالبا ما يحصل في عرض البحار أو في مناطق قليلة السكان.

وتقول المديرية العامة للصحة إن مراقبة هذه الظاهرة تتطلب حماية العيون بعدسات خاصة ولا سيما لدى الأطفال.

يذكر أن كسوف الشمس يحصل حين تنتظم الشمس والأرض والقمر على خط واحد، وإن كانت الأرض أكبر من القمر بأربعمائة مرة، إلا أنها أبعد منه بأربعمائة مرة أيضا، وحين يصبح القمر في امتداد خط واحد من الأرض والشمس، فإنه يحجب الشمس كليا عن بقعة الأرض الواقعة في ظله.

المصدر : الفرنسية