البحرية المكسيكية تضبط ستة أطنان من الكوكايين
آخر تحديث: 2008/7/19 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/19 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/17 هـ

البحرية المكسيكية تضبط ستة أطنان من الكوكايين

جنود البحرية المكسيكية تحرس صناديق الكوكايين المهربة بعد ضبطها (رويترز)
أعلنت قوات الأمن أنها ضبطت نحو ستة أطنان من الكوكايين في غواصة صغيرة أوقفت قبالة الشواطئ المكسيكية، في أكبر عملية تهريب للمخدرات تضبط هذا العام.
 
وقال قائد المنطقة البحرية الـ12 في المكسيك الأميرال خوسيه ماريا أورتيغون الذي نفذ رجاله العملية، إن "المخدرات كانت منقولة في 57 كيسا يزن كل منها 22.5 كلغ، أي أن الوزن الإجمالي للكوكايين يبلغ 5815 كلغ".
 
وقد فتشت البحرية المكسيكية الغواصة في المحيط الهادئ، بينما كانت تبحر في اتجاه ولاية واكساكا جنوب المكسيك.
 
وأكد أفراد طاقم الغواصة الأربعة وهم يحملون الجنسية الكولومبية أنهم أرغموا على نقل هذه المخدرات من مرفأ في كولومبيا رسوا فيه قبل أسبوع.
 
وبث التلفزيون المكسيكي صورا لجنود يفرغون عشرات الأكياس التي تحتوي على المخدرات من الغواصة الخضراء اللون اليدوية الصنع، وجندت البحرية المكسيكية لهذه العملية سفنا ومروحيات بعد عملية "تفتيش جوي" عن الغواصة.
 
وقال وزير الأمن القومي الأميركي مايكل شيرتوف الذي يزور العاصمة مكسيكو، إن الولايات المتحدة زودت المكسيك معلومات أتاحت تحديد مكان الغواصة.
 
وتعد المكسيك محطة للاتجار بالمخدرات بين كولومبيا والولايات المتحدة التي يدخلها سنويا عشرات الأطنان من الكوكايين.
 
وحصلت أكبر عملية ضبط مخدرات في تاريخ المكسيك في 2007 في مرفأ تاموليباس (شمال شرق البلاد) حيث عثر على 23 طنا من الكوكايين.
 
وعادة ما تنقل المخدرات عن طريق البر عبر بلدان أميركا الوسطى، وتستعمل أيضا طائرات صغيرة وقوارب آلية. وجندت المكسيك 36 ألف جندي لمكافحة المخدرات منذ تسلم الرئيس فيليب كالديرون مقاليد الحكم.
المصدر : الفرنسية

التعليقات