فرقة محلية يونانية (الجزيرة نت)

شادي الأيوبي-كالاماتا

شاركت فرق فنون شعبية من دول عربية عدة في مهرجان انطلاق مسيرة الزيتون للسلام الذي يقام في مدينة "كالاماتا" بقضاء "ميسينيا" جنوب اليونان، الذي بدأ الجمعة وانتهى اليوم الاثنين، بانطلاق أصحاب الدراجات في رحلتهم إلى الصين.

وجاءت مشاركات عديدة من فرق فنية سعودية ومصرية وعراقية قدمت مشاركات فنية حازت إعجاب الجمهور الذي جاء من اليونان ومن دول أوروبية كثيرة، كما عرضت فرق يونانية محلية أنواعا من الفنون المعروفة في المنطقة.

ولأول مرة في اليونان عرضت فرقة الفنون الشعبية السعودية لوحات من التراث السعودي المنتشر في مناطق المملكة المختلفة وتتحدث عن الأفراح والمناسبات العامة والأعياد وتقاليد المجتمع، كما قال دخيل الخرافي مسؤول الفرقة.

الفرقة العراقية المشاركة (الجزيرة نت)
وأوضح الخرافي في حديث للجزيرة نت أن الفرقة سبق أن شاركت في مهرجانات عالمية عديدة ولقيت تجاوبا كبيرا من الجماهير، وقدمت فيها أنواعا من الفنون مثل السمسمية والعرضة والخبيتي والمزمار والسيف والعزاوي، وحصلت الفرقة على جوائز عالمية في بلاد مثل اليابان وكوريا وغيرهما.

كذلك عرضت فرقة الفنون المصرية مقاطع من أغان ومعزوفات شهيرة لملحنين ومطربين مصريين، ولقيت تفاعلا من الجمهور حيث سارع العشرات منهم إلى تصوير المعزوفات بكاميرات الفيديو الشخصي والهاتف النقال.

وجاءت مساهمة الفرقة العراقية لتضيف بعدا آخر للمشاركات، حيث كانت الأغاني البدوية واللوحات الفنية المعتمدة على السيوف والطبول والصوت العراقي الرخيم.

وجاء المهرجان السنوي في "قضاء ميسينيا" الذي تعرض منذ عامين على التوالي لحرائق وزلزال مدمر، ما وضع سكان المنطقة في مواجهة مصاعب معيشية متتالية، عبروا عنها بعرض صور معبرة عن حرائق الصيف الماضي التي قتلت العشرات من سكان المنطقة وأودت بمئات الحيوانات ومساحات شاسعة من الغابات.

فعاليات على هامش المهرجان

"
تعد مدينة كالاماتا الساحلية من أشهر المناطق السياحية في اليونان ويؤمها آلاف السياح المحليين والأجانب سنويا
"
كما جرت على هامش المهرجان معارض ونشاطات متعددة للترويج السياحي للمنطقة، حيث تشتهر منطقة كالاماتا بأنها من أشهر مناطق العالم في مجال إنتاج الزيتون والزيت، كما عرضت صناعات وفنون محلية وأقيم معرض صور عن الحياة والكائنات البرية في المنطقة.

وكان العشرات من سائقي الدراجات النارية القادمين من اليونان ودول أوروبية عديدة قد تجمعوا منذ أيام في مدينة كالاماتا استعدادا للسفر إلى الصين حاملين معهم العديد من المشروعات الثقافية والإنسانية.

وقال جورج كاراباتوس رئيس الغرفة العربية اليونانية للتجارة والتنمية رئيس منظمة "دروب الزيتونة" إن السائقين سينطلقون غدا الاثنين من مدينة كالاماتا ومعهم 30 شخصية من العلماء والاختصاصيين في العلوم الإنسانية بهدف التعارف مع الشعوب والبلاد التي تمر بها الرحلة.

وأثنى كاراباتوس في تصريحات للجزيرة نت على الجهود والتشجيع الذي لقيته مبادرة "دروب الزيتونة" من الجانب العربي الرسمي والمؤسساتي في اليونان، كما توجه بالشكر للدول العربية التي شجعت المبادرة ودعمتها.

وأشار مشاركون محليون في المهرجان أنه يعد الأشهر في المنطقة، وأنه استطاع في فترة وجيزة بث الأمل في إحياء وتشجيع السياحة في "منطقة ميسينيا".

وتعد مدينة كالاماتا الساحلية من أشهر المناطق السياحية في اليونان ويؤمها آلاف السياح المحليين والأجانب سنويا، لاشتهارها بجمال الطبيعة والشواطئ وجودة منتجاتها الزراعية.

المصدر : الجزيرة