مطاعم عربية تنافس الفاست فود الأميركي بالبرازيل
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/11 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/9 هـ

مطاعم عربية تنافس الفاست فود الأميركي بالبرازيل

سلسلة مطاعم حبيب للأكلات العربية في البرازيل تزاحم ماك دونالدز (الجزيرة نت)

دداه عبد الله-سان باولو

أمام الإقبال الكبير للبرازيليين على الطبخ العربي انتشرت المطاعم العربية في مختلف أنحاء البلاد بشكل تحولت معه بعض الأكلات العربية الخفيفة إلى منافس حقيقي للوجبات الأميركية السريعة (فاست فود).

ويعزو البعض استيلاء الأطباق العربية على عقول وبطون البرازيليين إلى وجود جاليات عربية كبيرة في معظم المدن البرازيلية مما ساهم في انتشار فن الطبخ العربي.

ويفسر آخرون ولع البرازيليين بالوجبات العربية إلى اعتبارات تاريخية وثقافية بينها التشابه بين الأكل البرازيلي والأكل العربي وما يتفرد به الطبخ العربي من نكهة خاصة.

وتؤيد ألساندرا خونيس الخبيرة في شؤون التغذية التفسير الثاني وتقول في حديث للجزيرة نت إن كلا الشعبين العربي والبرازيلي يعتمدان في غذائهما بالدرجة الأولى على اللحوم والأرز.

وتضيف حونيس أن الأكل العربي وخاصة الشامي منه -وهو الأكثر انتشارا في البرازيل- يتمتع بنكهة خاصة مما يجعله يحظى بقبول كبير لدى البرازيليين.

وأضافت أن كون البرازيل بلدا متعددا الأعراق والجنسيات ولد لدى البرازيليين حبا كبيرا للاطلاع على ثقافات الآخرين مما يشكل عاملا آخر أدى إلى انتشار الأكل العربي.

وقد رأى عدد من البرازيليين ممن تحدثوا للجزيرة نت أن هناك وجبات عربية سريعة التحضير وخفيفة تروق لهم ويسوقون مثالا على ذلك "الكبة" و"الصفيحة" و"الملفوف" التي باتت تشكل جزءا لا يتجزأ من أكلات الشطائر البرازيلية.

إقبال البرازيليين على الأكل العربي يفسر بعوامل تاريخية وثقافية (الجزيرة نت)
مطاعم "حبيب"
وقد أدرك أحد المستثمرين البرتغاليين مبكرا النزوع المتزايد للبرازيليين نحو الأكل العربي فأنشأ سلسلة مطاعم سماها مطاعم "حبيب" لتكون متخصصة في الوجبات السريعة العربية.

وقد أصبحت مطاعم حبيب التي أسست قبل عشرين سنة من الآن تزاحم مطاعم ماك دونالدز الشهيرة بالوجبات السريعة (فاست فود) حيث انتشرت بشكل مذهل في المدن البرازيلية لتصبح الأولى على مستوى البرازيل.

ويقول القائمون على مطاعم حبيب إنهم يخططون الآن لافتتاح فروع لها في أوروبا والولايات المتحدة.

ويعود النجاح الكبير لمطاعم حبيب للوجبات العربية السريعة إلى عوامل أهمها انخفاض أسعار وجباته مقارنة مع منافسيه مما جعله يستقطب الطبقة الفقيرة وهي الأكثر في البرازيل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات