العروس الباكستانية لا تلبس الأبيض يوم زفافها
آخر تحديث: 2008/6/26 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/26 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/23 هـ

العروس الباكستانية لا تلبس الأبيض يوم زفافها

ألوان تفضلها العروس في باكستان لفستان الزفاف خلافا للأبيض (الجزيرة نت)

مهيوب خضر-إسلام آباد

فستان الزفاف الأبيض اللون المتعارف في كثير من دول العالم على أنه حلة للعروس يوم زفافها لا وجود له في باكستان، بحكم الأعراف والتقاليد السائدة.

ويبقى المجال واسعا أمام المرأة الباكستانية لاختيار لون فستان زفافها كالأحمر والبرتقالي والوردي وغيرها من الألوان ما عدا الأبيض والأسود.

فعندما يتجول السائح في محلات بيع فساتين الزفاف في كبرى المدن الباكستانية، يلفت انتباهه غياب اللون الأبيض الذي يعد رمزا للفرح والسرور حسب المتعارف عليه في الكثير من دول العالم، ليحل محله كل ما يخطر على بالك من ألوان أخرى هي التي تحمل في نظر الباكستانيين معاني الفرح والابتهاج.

ورغم ولع الباكستانيين بالألوان ونهمهم في استخدامها -وهو ما قد يفسر ظاهرة عزوف المرأة الباكستانية عن استخدام الفستان الأبيض للزفاف- فإن ثمة عوامل أخرى تفسّر هذا السلوك.

لون الأرامل

تختار العروس من بين جميع الألوان ما عدا الأبيض والأسود (الجزيرة نت)
وقد قررت العروس شهناز أحمد اختيار اللون الأحمر بلا تردد بدلا من الأبيض لفستان زفافها.

وقالت للجزيرة نت "إن الأحمر هو في نظري اللون الذي يجسد معاني السعادة التي تليق بمناسبة الزفاف، ويرمز للحب المفترض أن يكون بين الزوجين".

وأضافت "ربما يكون ذلك لكثرة التقاليد الهندوسية التي تغلغلت في مجتمعنا رغم مرور ستين عاما على انفصال باكستان عن الهند".

وقد يكون هذا هو السبب بالفعل، فالتقاليد الهندوسية تلزم المرأة المتوفى عنها زوجها لبس ما هو أبيض من الثياب حتى آخر يوم من عمرها، وإذا كان اللون الأبيض يخص لباس الأرامل وحدهن فمن الطبيعي أن تبتعد عنه البنات المقبلات على الزواج في هذه البلاد.

ويتكون فستان الزفاف الباكستاني من أربع قطع، وعادة ما يجمل بالخرز، وهو ما يزيد من ثقل وزنه ليصل معدل وزن الفستان الواحد إلى 12 كيلوغراما، وتبدأ أسعار هذا النوع من الفساتين من خمسة آلاف روبية وتصل إلى مائتي ألف (أي من 100 إلى 3500 دولار) حسب المقدرة، وقد يستغرق العمل في الواحد منها أشهرا.

عزوف الرجال أيضا

حتى الرجال يبتعدون عن الأبيض (الجزيرة نت) 
ولا يقتصر رفض اللون الأبيض في مناسبات الزواج على المرأة الباكستانية بل يتعداها إلى الرجل أيضا، فأعظم عباسي الذي كان يختار مع عروسه فستان العرس يرى في الأبيض لونا باهتا فاقدا للقدرة على إعطاء المرأة حقها من الجمال يوم زفافها.

ومن المتعارف عليه أن موسم حفلات الزواج عند الباكستانيين يبدأ من شهر مارس إلى شهر سبتمبر من كل عام، وتمتد أفراحهم عادة أربعة أيام قبل موعد العرس الذي يعقد فيه القران رسميا أمام جميع الحضور.

المصدر : الجزيرة