مياه الشرب الملوثة تهدد 1.6 مليون شخص هذا العام
آخر تحديث: 2008/6/24 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أ ف ب: متحدث باسم ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية يعلن السيطرة على كامل مدينة الرقة
آخر تحديث: 2008/6/24 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/21 هـ

مياه الشرب الملوثة تهدد 1.6 مليون شخص هذا العام

حذر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في تقرير نشر اليوم الاثنين من تسبب مياه الشرب الملوثة في وفاة نحو 1.6 مليون شخص هذا العام إذا لم تتخذ الحكومات جهدا منسقا لتنقية  إمدادات المياه لديها.

وقال منسق برنامج المياه والصرف الصحي والصحة التابع للمنظمة جيمس بيرترام، إن أكثر من أربعة آلاف شخص يتوفون يوميا بسبب الأمراض التي تحملها المياه، مؤكدا أن حصيلة الوفيات الناجمة عن تلوث المياه لا تقتصر فحسب على الدول النامية.

ونقلت صحيفة "ستريتس تايمز" عن بيرترام قوله قبل بدء الأسبوع الدولي للمياه غدا الثلاثاء في سنغافورة "إنها مشكلة تجتاح جميع الدول سواء أكانت متقدمة أو غير متقدمة".

وتشير تقديرات بنك التنمية الآسيوي إلى افتقار نحو ملياري نسمة في المنطقة إلى منشآت صرف صحي، وذلك بخلاف أعداد من يعانون من نقص مياه الشرب.

وتوقع تقرير لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة تزايد الطلب على المياه "بشكل يصعب احتماله في الدول التي تعاني من ندرة المياه خلال العقود المقبلة".

وقال للصحيفة إنه تم إحراز بعض التقدم، فقد حصل العام الماضي وللمرة الأولى أكثر من 50% من ستة مليارات شخص في العالم على مياههم من خلال أنبوب مياه، مشيرا إلى أن معظم تلك المياه "لا يعتمد عليها وغير آمنة".

المصدر : الألمانية