أعلن في الإمارات العربية المتحدة مساء أمس الاثنين أسماء الفائزين بجائزة زايد الدولية للبيئة، والتي تقدر قيمتها المالية الإجمالية بمليون دولار أميركي.

وكُرم الفائزون خلال حفل أقيم في مدينة دبي، وأبرزت إنجازاتهم في مجال حماية البيئة في العالم.

جائزة القيادة العالمية

"
تمنح الجائزة الأولى لشخصية أو جهة عالمية ذات بصمات واضحة على السياسة الدولية في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة
"
وتبلغ قيمة الأولى (جائزة القيادة العالمية) نصف مليون دولار، وتمنح لشخصية أو جهة عالمية ذات بصمات واضحة على السياسة الدولية في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وحصلت على تلك الجائزة المدير العام السابق لهيئة الصحة العالمية والتي تشغل حالياً منصب المندوب الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في شأن التغير المناخي د. جرو هارلم بروتلاند من النرويج، وذلك لدورها في توجيه دفة العمل البيئي نحو جهود التنمية المختلفة من خلال رئاستها للجنة الدولية للبيئة والتنمية.

وأطلقت بروتلاند الحملة العالمية لمكافحة التدخين، والحملة العالمية للقضاء على وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) وأنشأت لجنة عالمية للاقتصاد والصحة كمدير عام لهيئة الصحة العالمية.

الجائزة الثانية
كما تمنح الجائزة الثانية وقدرها ثلاثمائة ألف دولار للإنجازات العلمية والتقنية في مجال البيئة، وتعطى لشخصية أو جهة ساهمت مساهمة واضحة ومعروفة عالميا في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الصديقة للبيئة.

ومنحت هذه الجائزة مناصفة بين د. جين لوبشنكو من الولايات المتحدة ود. راماناثان من الهند.

وتعتبر لوبشنكو من القيادات العالمية بالعلوم البيئية، وكشفت عن العلاقات البيئية المهمة بين النباتات والحيوانات بالبيئة الساحلية. كما قامت بدراسة الزراعة السمكية وتأثيرها على الثروة السمكية الطبيعية وعلى النظم البيئية البحرية والساحلية التي توفر سبل العيش الكريم لملايين البشر.

أما راماناثان فهو من أبرز علماء المناخ على الساحة الدولية، وكان له الفضل في تعريف غازات الكلوروفلوروكربون الشهيرة وغاز الأوزون على أنها أهم غازات الصوبة المسببة لظاهرة البيوت الزجاجية التي تؤدي إلى "الاحترار الكوني" أو ارتفاع متوسط درجة حرارة الكرة الأرضية.

الجائزة الثالثة

"
جائزة زايد الدولية للبيئة تحظى بشهرة عالمية كواحدة من أهم مساهمات دولة الإمارات لدعم التنمية المستدامة
"
وذهبت الجائزة الثالثة وتبلغ قيمتها مائتي ألف دولار وهي جائزة الإنجازات البيئية التي تنعكس إيجابا على المجتمع، إلى كل من منظمة التنمية البيئية للدول النامية ومقرها الرئيسي السنغال، ومنظمة تيراميريكا الإعلامية المتخصصة في البيئة والتنمية ومقرها المكسيك.

مؤسس الجائزة
يُذكر أن جائزة زايد الدولية للبيئة تحظى بشهرة عالمية كواحدة من أهم مساهمات دولة الإمارات العربية لدعم التنمية المستدامة.

وأسس الجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عام 1999.

وتهدف إلى إبراز وتشجيع الإنجازات البيئية ودعم تنفيذ جدول أعمال القرن الحادي والعشرين ومقررات قمة جوهانسبرغ، وأهداف الألفية لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر : الألمانية