نظام إنذار لمنع اصطدام الحيتان بالسفن
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/8 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/4 هـ

نظام إنذار لمنع اصطدام الحيتان بالسفن

سفينة صيد أميركية (الفرنسية-أرشيف)

وضعت السلطات الأميركية نظام إنذار جديد في مياه ميناء بوسطن بهدف حماية الحيتان المعرضة لخطر الانقراض التي تعيش في القطب الشمالي من الاصطدام بالسفن المارة.

 

وتذكر الوكالة الألمانية التي أوردت الخبر أن النظام الجديد يقوم على أساس تسجيل أصوات الحيتان القريبة في واحد من أكثر الممرات المائية ازدحاما في الولايات المتحدة، وتحذير السفن منها كي تقلل من سرعتها.

 

وقال ديفد ويلي منسق الأبحاث في مركز "ستيلواغن بنك ناشيونال مارين" لدراسة الحياة البحرية في تقرير نشر في مجلة تكنولوجي ريفيو الصادرة عن معهد التكنولوجيا في ولاية ماساشوستس "نعتقد أنها (أي أنظمة الإنذار) تعمل بشكل جيد للغاية. وترصد حركات الحيتان وتبين أن السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال تقلل من سرعتها عند وصول الإنذار إليها".

ويعيش نحو أربعمائة من أنواع حيتان القطب الشمالي في مختلف أنحاء العالم. ويعد التصادم مع السفن هو السبب الرئيسي في نفوق الحيتان في مناطق واسعة، نظرا لأن الحيتان دائما ما تسبح بالقرب من السطح.

 

وقالت منسقة عمليات "دراسة علم الصوت" للحياة البحرية بالمركز ليلى هاتش: إن حوتين اثنين على الأقل شمال المحيط الأطلسي نفقا بسبب اصطدامهما بالسفن في الأعوام الثلاثة الماضية، و"إننا سكان المنطقة ولا يمكننا أن نخسر واحدا منهم".

 

ويكلف نظام الإنذار الجديد 1.3 مليون دولار، كما يقدر الخبراء أنه في الـ25 عاما المقبلة ستكلف العمليات نحو مليون دولار سنويا.

 

وأكدت هاتش أنه "أسلوب باهظ التكاليف، لكنه أمر تقبله صناعة الشحن".

كما طلبت من السفن عدم الإبحار بسرعة تزيد على عشر أميال بحرية في الساعة عندما ترصد المعدات حوتا على السطح. 

المصدر : الألمانية