كوبا تطلق موقعا إلكترونيا احتفالا بذكرى ميلاد جيفارا
آخر تحديث: 2008/5/30 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/30 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/26 هـ

كوبا تطلق موقعا إلكترونيا احتفالا بذكرى ميلاد جيفارا

موقع جيفارا يتضمن صورا وشهادات ونصوصا وملفات سمعية له (رويترز-أرشيف)

أطلقت كوبا موقعا إلكترونيا مخصصا للاحتفال بالذكرى الـ80 لميلاد الثائر الكوبي الأرجنتيني المولد آرنستو تشي جيفارا، يتضمن صورا ونصوصا وملفات سمعية له، فضلا عن شهادات وتعليقات مفكرين لاتينيين عنه.

وقالت المسؤولة العلمية لمركز دراسات تشي جيفار في هافانا، ماريا كارمن أريت في مؤتمر صحفي إن الموقع الذي أطلقته الحكومة أمس يضم نصوصا كتبها كل من المطرب وكاتب الأغاني الكوبي سيلفيو رودريغز والكاتب إدواردو جاليانو من أورغواي وعالم اللاهوت البرازيلي فراي بيتو.

وأشارت إلى أن الموقع لا يتمركز فقط حول الاحتفال بالذكرى الثمانين لميلاد جيفارا، الذي يحتفل به في 14 يونيو/ حزيران المقبل، ولكنه أيضا يبرز "أهميته العالمية في كل حركات المقاومة والكفاح، وما يمثله في قضية العدالة الاجتماعية".

وبوسع الكتاب والفنانين إرسال تعليقاتهم على ما يعنيه جيفارا لهم في الصفحة الإلكترونية المخصصة التي تضم مجموعة مختارة من شهادات وتعليقات عن "تشي"، مثل تعليقات بعض الكتاب بعد موته عام 1967 وصور وإهداءات على كتب، ومجموعة فريدة من المراسلات بين جيفارا والشاعر الإسباني ليون فيليبي.

ويقدم الموقع الإلكتروني أيضا مجموعة من 20 ملصقا، قام بتصميمها مصممو غرافيك، ينتمون لأجيال مختلفة في كوبا، كانوا يسعون لابتكار "صورة جديدة ومجددة لتشي" في عمر الثمانين.

المصدر : الألمانية