أعلن رئيس البنك الدولي روبرت زوليك أنه من المتوقع أن تنشئ دول صناعية كبرى صندوقا برأسمال يبلغ مليارات الدولارات لاحقا هذا العام، لمساعدة الدول النامية على خفض انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجات الحرارة في الأرض.

ونقلت صحيفة" أساهي" اليابانية اليوم الخميس عن زوليك قوله إن الانتهاء من إعداد الصندوق سوف يتزامن مع انعقاد قمة مجموعة الثماني في جزيرة (هوكايدو) شمال اليابان في الفترة من السابع إلى التاسع من يوليو/ تموز المقبل.

وكشفت الصحيفة عن مصادر لم تعلن هويتها توقعها أن تخصص أكثر من 10 دول حوالي 5.5 مليارات دولار للصندوق، مضيفة أن الولايات المتحدة الأميركية تعهدت بتقديم ملياري دولار.

وتعهدت بريطانيا بدفع 1.58 مليار دولار، ويتوقع أن تسهم اليابان بأكثر من 955 مليون دولار، كما ينتظر مشاركة دول أخرى مثل أستراليا وكندا وبعض الدول الأوروبية مستقبلا.

وتأمل كل من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان أن تدعم آلية التمويل الجديدة دولا مثل الهند والصين على المشاركة في مفاوضات الأمم المتحدة بشأن رسم إطار عمل لما بعد بروتوكول كيوتو.

من جهته أكد رئيس البنك الدولي أن الصندوق سيمثل إسهاما مهما، "لأننا نريد دعم مباحثات الأمم المتحدة حول قضية التغير المناخي التي تهدف إلى وضع إطار عمل لتنفيذ بروتوكول كيوتو".

ووافقت حوالي 190 دولة على المشاركة في مفاوضات للتوصل إلي معاهدة نهاية العام القادم تخلف بروتوكول كيوتو الذي يلزم 37 دولة متقدمة بخفض الانبعاثات بمتوسط قدره 5% عن مستويات عام 1990، وذلك في الفترة بين 2008 و2012.

المصدر : رويترز