دراسة تستكشف نظرة مسلمي العالم إلى الغرب
آخر تحديث: 2008/4/8 الساعة 05:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: الخرائط منذ 1947 تكشف أن إسرائيل هي دولة احتلال ودولة إرهاب
آخر تحديث: 2008/4/8 الساعة 05:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/3 هـ

دراسة تستكشف نظرة مسلمي العالم إلى الغرب

المواقف السياسية للدول الغربية لها التأثير الأكبر في نظرة المسلمين إليها (الفرنسية-أرشيف)

أجرى معهد غالوب لاستطلاعات الرأي ما يمكن وصفه بأنه أول استطلاع شامل للرأي في العالم الإسلامي يتطرق لحقيقة ما يدور في أذهان 1.3 مليار مسلم بشأن الغرب، بعد سنوات من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.
 
وأجري البحث في 35 دولة إسلامية من خلال مقابلات مع أكثر من 50 ألف شخص على مدى ست سنوات، ونشرت نتائجه في كتاب يحمل عنوان "من يتحدث باسم الإسلام.. فيم يفكر مليار مسلم فعلياً".
 
وأشارت داليا مجاهد التي ساهمت في وضع الكتاب أمس إلى أن الصراع بين المسلمين والمجتمعات الغربية "ليس حتمياً بأي حال من الأحوال"، وأن "رؤية المسلمين للدول الغربية المختلفة تتشكل طبقاً للخطوط السياسية لا الثقافية أو الدينية".
 
وقالت مجاهد التي عملت بالتعاون مع جون إسبوسيتو الأستاذ في جامعة جورج تاون إنه رغم المشاعر المعادية للولايات المتحدة وبريطانيا التي تأثرت بفعل غزو أميركا للعراق وأفغانستان ودعم بريطانيا لها بقوة، فإنهما يمثلان أفضل ما يعجب المسلمين بالغرب من حيث حرية التعبير والديمقراطية والتقدم التقني.
 
كما أوضحت أن كثيرا من المسلمين يشعرون من ناحية أخرى بأن الغرب لا يحترمهم وأن ما يدعو إليه من قيم كالديمقراطية تتحول إلى كلام مرسل عند تطبيقها في العالم الإسلامي.
 
وأضافت مجاهد أن أكثر من 65% من المصريين والأردنيين والإيرانيين يشعرون بأن الولايات المتحدة لن تسمح لشعوب منطقتهم بتشكيل مستقبلهم السياسي بالطريقة التي يرونها مناسبة دون تأثير مباشر منها.
 
ومثلت الباحثة على ذلك بانتخابات عام 2006 في المناطق الفلسطينية والتي فازت فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في انتخابات وصفت بأنها حرة ونزيهة، إلا أن الولايات المتحدة وإسرائيل فعلتا الكثير لتجاهل النتيجة وحاولتا الإطاحة بحماس من السلطة.
 
ووجد الباحثان في دراستهما أن أكثر الآراء سلبية عن الغرب بين المسلمين كانت مرتبطة بمواقع اندلاع الصراعات حيث كانت الدول المتاخمة للعراق وإسرائيل والمناطق الفلسطينية الأكثر سلبية في آرائها.
المصدر : رويترز