26 مدينة في العالم تطفئ الأنوار من أجل الأرض

AFPEmirati boys carrying lanterns as they gather outside the Al-Jumeirah (R) and the Burj Al-Arab Hotels that have dimmed the external lights to mark
إماراتيون يحملون الفوانيس بعد أن أطفأت أبرز معالم دبي أنوارها (الفرنسية)

أعرب منظمو حملة "ساعة من أجل الأرض" لحماية البيئة عن سعادتهم الكبيرة بالاستجابة الدولية لمبادرتهم الرامية إلى زيادة الوعي العالمي بتأثيرات توليد الطاقة الكهربائية من الفحم والبترول على التغيرات المناخية.

 
وبدأت الحملة بمشاركة ملايين المنازل والمؤسسات في مدينة كريستشيرش بنيوزيلاندا يوم أمس, حيث أطفئت الأنوار ساعة كاملة.
 
ثم امتدت إلى سيدني في أستراليا, وأطفئت الأنوار هناك ولفّ الظلام جسر هاربر الشهير ودار الأوبرا ساعة كاملة, ومن هناك استجابت دول آسيوية وأوروبية أخرى، وانتهى بالحملة المطاف في الأميركيتين.
 
جسر هاربر في سيدني قبل ثوان من إطفاء أنواره (الفرنسية)
جسر هاربر في سيدني قبل ثوان من إطفاء أنواره (الفرنسية)

فقد أطفأت الأنوار في 26 مدينة في 14 منطقة زمنية, وكان آخر موقع يشارك في الحملة هو جسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو على الساحل الغربي الأميركي.

 
وقال المتحدث باسم صندوق حماية الطبيعة العالمي أندي ريدلي إنه "حين يتحرك الناس معا فإن هذا التحرك هو الذي يحدث التغيير الحقيقي".
 
وكان هذا الصندوق قد نظم أول مبادرة باسم "ساعة من أجل الأرض" في سيدني العام الماضي, ثم تحولت هذه المبادرة إلى تحرك عالمي شارك فيه مواطنون في 35 دولة.
 
ويأمل المنظمون توعية البشر بأهمية توفير الطاقة لأن إنتاج الكهرباء مصدر للتلوث وأحد أسباب الانحباس الحراري. وقد انضمت إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الحملة.
 
وشارك ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف في الحملة وأطفأ الأنوار في ثلاثة من قصوره لمدة ساعة في ستوكهولم ودروتينغهولم وأوليريكسدال.
 
وفي إيرلندا أطفئت الأنوار في مجموعة المباني الرسمية لمدة ساعة. ومن أبرز المدن الأخرى شيكاغو وتورونتو وروما  وكوبنهاغن ومانيلا وبانكوك.
المصدر : وكالات