اليونسكو تهدد بحذف درسدن الألمانية من قائمة التراث العالمي
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ

اليونسكو تهدد بحذف درسدن الألمانية من قائمة التراث العالمي

اليونسكو طالبت السلطات الألمانية ببناء نفق تحت النهر بدلاً من الجسر (الأوروبية)

اعتبرت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أن بناء ألمانيا جسراً فوق نهر الألب قد يكلف مدينة درسدن مكانتها في قائمة التراث العالمي.
 
وأكد بيان للمنظمة اليوم أنه بعد معاينة موقع الجسر ومقابلة الأطراف المعنيين ودراسة المخططات الموجودة فإن الخبراء أوصوا بأن بناء نفق تحت النهر سيكون له تأثير أقل على المنظر العام.
 
وكانت اليونسكو أرسلت بعثة من الخبراء الدوليين الشهر الماضي لمعاينة مخططات بناء الجسر وأوصت بالتخلي عنها "مقابل الحفاظ على القيمة العالمية المميزة التي بررت إدراج الموقع على لائحة التراث العالمي في العام 2004" كما أشار بيان المنظمة.
 
وكان الأعضاء الـ21 للجنة التراث العالمي قرروا في اجتماعهم الأخير في مدينة كريستشرتش في نيوزيلندا العام الماضي حذف مدينة درسدن من قائمة التراث العالمي لأن "بناء الجسر له تأثير لا يمكن التراجع عنه على القيمة العالمية الرائعة للمكان".
 
إلا أن رئيسة اللجنة كريستينا كاميرون قالت إن اللجنة ستسر بالنظر إلى حل إيجابي بديل قد يساعد على احتفاظ الموقع الرائع بمكانته على قائمة التراث العالمي".
 
وكان عمدة مدينة درسدن دوتز فوغال قال نهاية يناير/كانون الثاني إن خططا جديدة ستعمل على تقليص عرض الجسر بنحو متر تقريباً كما أنه سيتم تخفيض حجم الأعمدة المقامة على ضفاف النهر بأكثر من متر عن طريق إلغاء درج المشاة الذي كان موجوداً في المخططات الأصلية.
 
وبدأت أعمال بناء جسر (فورست كاسل) ذي أربعة مسارب للمركبات في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بعد أن رفضت المحكمة دعوات من منادين بالمحافظة على الطبيعة مما قد تسببه أعمال البناء من تهديد لنوع نادر من الخفافيش التي تعيش على ضفتي نهر الألب.
 
وسترسل التوصيات الورادة في تقرير اليونسكو إلى السلطات الألمانية وإلى أعضاء لجنة التراث العالمي الذين سيبحثون خطط درسدن في اجتماعهم المقبل في مدينة كيبيك الكندية في يوليو/تموز القادم.
المصدر : الفرنسية