هولندا تسعى لحظر النقاب في المدارس والإدارات المختلفة
آخر تحديث: 2008/2/9 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/9 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/3 هـ

هولندا تسعى لحظر النقاب في المدارس والإدارات المختلفة

موجة حظر ارتداء الحجاب تنتشر في دول أوروبا المختلفة (الفرنسية-أرشيف)
 
تبحث الحكومة الهولندية مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب أو غطاء الوجه في المدارس والإدارات الحكومية، في وقت تؤكد فيه المعارضة الإسبانية أنها ستسعى لفرض قانون مشابه إذا وصلت إلى البرلمان في الانتخابات المقبلة.
 
وبدلا من قانون يحظر كليا النقاب الكامل، فإن الحكومة ستصوت على حظر أي ملابس أو مكملات تغطي الوجه كليا في المؤسسات التعليمية مثل البرقع وخوذات الدراجين، كما أن مشروع القانون سيطلب من الإدارات المختلفة تضمين هذا الشرط في عقود العمل مع الموظفات.
 
وستحث الحكومة أيضا شركات النقل على عدم السماح بهذا اللباس في الحافلات والقطارات وعربات "الترام" لأنها لا تستطيع تطبيق هذا الحظر فيها مباشرة.
 
وكانت الحكومة تعرضت لنقد شديد بعد ترددها بفرض حظر النقاب كليا. ورغم تأييد معظم الأحزاب السياسية ذلك، فإنها لا تستطيع حظر النقاب بشكل مطلق بعد أن اعتبرت لجنة استشارية أن هذا الحظر سيكون غير دستوري لتعارضه مع حق كل سكان البلاد في المعاملة المتساوية.
 
من جهة ثانية أعلن "الحزب الشعبي" المعارض في إسبانيا أنه سيحظر ارتداء الحجاب في المدارس إذا انتصر في الانتخابات العامة التي ستجرى في التاسع من الشهر المقبل لأنه "ضد الرموز التي تشير إلى التمييز ضد النساء أو خضوعهن".
 
وقال منسق الحملة الانتخابية للحزب خوان كوستا في مؤتمر صحفي إن مبادئ الحزب تقوم على حظر ارتداء الحجاب داخل الصفوف الدراسية، "وهو المبدأ الذي سننشره في برنامجنا الانتخابي".
المصدر : وكالات