تراكم الجليد نتيجة انخفاض درجات الحرارة سبب الكثير من حوادث السير (رويترز-أرشيف)

أدى تراكم الثلوج وتشكل الجليد على الطرقات نتيجة انخفاض درجات الحرارة في العاصمة الأردنية عمان إلى وقوع أكثر من مائة حادث سير تسببت في سقوط عدد من القتلى وعشرات الإصابات.
 
فقد ذكرت صحيفة جوردن تايمز اليومية الناطقة بالإنجليزية نقلا عن مسؤول في مديرية الأمن العام أن 120 حادثا وقع صباح أمس بسبب تراكم الجليد، في حين أشارت صحيفة "العرب اليوم" اليومية إلى أن 194 حادثا وقع في 24 ساعة في عمان وأدى إلى سقوط أربعة قتلى و37 إصابة.
 
ويذكر أن منتصف الأسبوع الماضي شهد تساقطا كثيفا للثلوج في مختلف أنحاء الأردن مما أدى إلى إغلاق العديد من الشوارع ثلاثة أيام رغم محاولات الدفاع المدني فتحها، ولا يزال بعض هذه الشوارع مغطى بالثلوج ومؤثرا على حركة السير والمشاة على حد سواء.
 
يشار إلى أن الأردن يعد ثاني دولة عربية من حيث حوادث السير، حيث قد ذكرت إحصائية نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السير في السنوات العشر الأخيرة بلغ 7084 حالة في حين تجاوز عدد الجرحى أكثر من 175 ألف جريح.
 
وكشفت إحصائيات رسمية أردنية في أبريل/نيسان الماضي أن حوادث السير في العام 2006 أدت إلى مقتل 900 شخص وإصابة نحو 18 ألف آخرين بجروح مختلفة. كما بلغ عدد حوادث الشهر الماضي -حسب مصادر في الشرطة- 8417 حادثا أدت إلى مقتل 61 شخصا وإصابة 1033 آخرين بجروح مختلفة.
 
وطلب ملك الأردن عبد الله الثاني أواخر الشهر الماضي من حكومته معالجة ظاهرة حوادث السير خاصة بعد حادث حافلة الركاب في شمال البلاد والذي سقط فيه أكثر من 20 قتيلا و30 جريحا.

المصدر : وكالات