ناسا تعرض رجلا آليا تمهيدا لإرساله للقمر
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ

ناسا تعرض رجلا آليا تمهيدا لإرساله للقمر

الرجل الآلي صمم بهدف استكشاف الفوهات  على سطح القمر (الأوروبية)
عرضت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) رجل فضاء آلي مصمم لاستكشاف القمر ومجهز بحفار لاكتشاف المياه والتربة الغنية بالأكسجين على سطح الكوكب الأقرب إلى الكرة الأرضية.

وعرض الرجل الآلي الذي صمم بهدف استكشاف الفوهات الموجودة على سطح القمر في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأميركية خلال الأسبوع الحالي في إطار "مؤتمر استكشاف الفضاء" الثالث الذي تستضيفه.
 
وقال جون كاروسو من مركز أبحاث جون غلين التابع لوكالة الفضاء الأميركية في مدينة كليفلاند "هذه مهمات لم تنفذ من قبل ومن الصعب حقاَ القيام بها على القمر".
 
وذكر مهندسون شاركوا في تصميم الرجل الآلي أن عليه السير في أوقات الظلمة بشكل دائم وفي ظل حرارة متدنية جداً وبطاقة منخفظة، مشيرين إلى أن تربة القمر المعروفة باسم "الريغوليث" مادة نشطة ومضغوطة وأن أي كتلة جليدية يصادفها الرجل الآلي ستكون له بمثابة الأسمنت.

وكان مهندسو ناسا أجروا في العام الماضي تجربة علنية على حفار قادر على خرق نماذج من "الريغوليث".
 
واستعان المهندسون خلال تلك التجربة بكاميرا تعمل بواسطة الليزر من أجل تحديد المكان الذي سيحفر، ثم أصدروا الأمر إلى الرجل الآلي الذي يسير على أربعة دواليب من أجل إنزال الحفار وجمع كمية ثلاث أقدام مكعبة من التربة والصخور.
 
يشار إلى أن مهندسين وعلماء من أربعة مراكز، منها وكالة الفضاء الكندية والمركز الكندي للتقنية المتقدمة في مدينة سودبوري بولاية أونتاريو ومعهد الرجال الآليين في جامعة كارنيغي ميلون، شاركت في تطوير الرجل الآلي الجديد.
المصدر : يو بي آي