أحد الرواد يقوم بمهمة لتشغيل المختبر الأوروبي بعد تثبيته بمحطة الفضاء الدولية (الفرنسية)

أتم رواد الفضاء في المكوك أتلانتيس مهمتهم المتعلقة بتثبيت وتشغيل مختبر كولومبوس الأوروبي في محطة الفضاء الدولية، وبدؤوا الاستعداد لفصل المكوك عن المحطة والعودة إلى الأرض يوم غد الاثنين.

وبدأت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) التي أطلقت المكوك وعلى متنه سبعة رواد فضاء، تجهيز أماكن لهبوطه المتوقع الأربعاء في كل من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا وقاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا.

ويريد الجيش الأميركي هبوط المكوك في هذا الوقت حتى يتمكن من إسقاط قمر تجسس معطوب بإطلاق صاروخ عليه عند دخوله الغلاف الجوي، وذلك لتجنب أي تسرب مميت محتمل لغازات سامة من صهريج الوقود فيه.

وقال قائد أتلانتيس ستيف فريك في مؤتمر صحفي السبت مع الصحفيين على الأرض في أوروبا والولايات المتحدة إنه لا تساوره مخاوف بشأن عملية إسقاط الجيش القمر من خلال استخدام تقنية متطورة.

وأطلق المختبر كولومبوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والذي بلغت تكلفته1.9 مليار دولار، إلى الفضاء على متن أتلانتيس الأسبوع الماضي وتم توصيله بمحطة الفضاء الاثنين الماضي.

وبلغت ذروة العمل الخارجي بشأن هذا المختبر خلال هذه المهمة يوم الجمعة عندما ركب رواد فضاء خلال عملية سير في الفضاء مرصدا شمسيا ومنشأة للتجارب.

المصدر : رويترز