فعاليات تهتم بتعريف الناشئة بالارتباط بين الرياضيات والتقنيات الحديثة (الجزيرة نت) 


خالد شمت-برلين

تشارك المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزراء حكومتها وكبار الرسميين والشخصيات العامة والعلماء وأساتذة الجامعات الألمان في الفعاليات المقرر انطلاقها على امتداد البلاد خلال العام الجاري بمناسبة السنة الألمانية للرياضيات.

وجاء اختيار 2008 عاما رسميا للرياضيات في ألمانيا بعد إطلاق وزارة التعليم والبحث العلمي ومبادرة العلوم خلال حوار عام 2000 لمبادرة مشتركة، تحمل اسم أعوام العلوم وتهدف لتبسيط العلوم وزيادة التواصل بين الجمهور والعلماء المتخصصين.

وتقام احتفالات العام التاسع للعلوم بمشاركة الوقف الخيري لشركة الاتصالات الألمانية (دويتشه تيليكوم)، والاتحاد الألماني لعلماء الرياضيات والمؤسسات العلمية الكبرى والجامعات، والحكومات المحلية للولايات الألمانية الست عشرة.

وتنظم فعاليات العام تحت شعار الرياضيات هي كل ما يمكن حسابه –أنت موهوب في الرياضيات أكثر مما تعتقد، ويأمل القائمون عليها أن تسهم في زيادة الاهتمام بعالم الأرقام بين جميع المواطنين خاصة الأطفال والناشئة والتلاميذ والطلاب.

وتركز أنشطة العام على التعريف بالعلوم الرياضية ومجالاتها التطبيقية، وتتميز عن مثيلاتها في الأعوام السابقة بابتعادها عن الطابع الأكاديمي النخبوي، وتوجهها إلى رياض الأطفال والمدارس والنوادي والجامعات لتحفيز اهتمام الأجيال الجديدة بالرياضيات.

إسهامات المسلمين
وقالت المستشارة أنغيلا ميركل في كلمة بثتها بالفيديو خلال تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لعام الرياضيات إن الرياضيات تمثل لغة مشتركة لجميع العلوم الطبيعية، وتحول كثير من الأشياء غير الموجودة إلى حقائق، وإنها تعد أكسير الحياة لألمانيا بلد الابتكارات والاختراعات.

فعاليات عام الرياضيات ستمتد للجامعات لكنها تبتعد عن النخبوية (الجزيرة نت)
وحثت ميركل مواطنيها على تنمية معلوماتهم في الرياضيات سعيا لفهم واستخدام أفضل للكمبيوتر والتقنيات الحديثة.

ومن جانبه أوضح رئيس الاتحاد الألماني لعلماء الرياضيات البروفسور جونتر تسيجللر أن فعاليات هذا العام ستشمل عرضا لتاريخ العلوم الرياضية وتطورها الثقافي والعلمي، وتعريفا بأبرز علماء الرياضيات في ألمانيا والعالم.

وأشار لاهتمام الفعاليات بالأبعاد الثقافية للرياضيات، ودورها المبكر في التواصل بين الحضارات، عبر تبادل الأبحاث والنظريات الرياضية بين العلماء الأوروبيين ونظرائهم العرب والمسلمين والهنود واليونانيين والبابليين.

ونوه الدكتور تسيجللر بريادة العلماء العرب والمسلمين الكبار في العصور الوسطى في علوم الرياضيات المختلفة، واعتبر أن ابتكارهم للرقم صفر وإسهامهم في تطوير الجبر والهندسة الفراغية واللوغارتيمات أصبح مسلمات علمية ثابتة لا يجادل فيها أحد.

ولفت إلى دور الفنون والعمارة الإسلامية في توثيق مادة حساب المثلثات ونقلها للأوروبيين ، مشيرا إلى حرص المشرفين على عام الرياضيات على إيصال هذه الحقائق والمعاني إلى الأجيال الألمانية الجديدة لتعميق قيم الانفتاح والتسامح والحوار مع الآخر لديهم.

الإحساس بالرياضيات
ويتضمن برنامج عام الرياضيات مجموعة من المسابقات والمعارض ومهرجانات علمية وبطولات دولية في الحساب اعتمادا على الذاكرة.

ودعت جامعة بريمن الأطفال والتلاميذ والطلاب والمدارس والجامعات والمبادرات والجمعيات العلمية للمشاركة في مسابقة تقيمها في مارس/آذار القادم بعنوان الإحساس بالرياضيات، وخصصت الجامعة جوائز للمسابقة قيمتها 300 ألف يورو تمنح لمن يقدم أفكارا أو برامج جديدة تساعد في تطوير فروع الرياضيات أو تعين المعلمين على تدريسها والتلاميذ على استيعابها بصورة أفضل.

البروفسور جونتر تسيجللر نوّه بريادة العلماء العرب في الرياضيات (الجزيرة نت)
كما سيجوب معرض لعلوم الرياضيات مقام على سفينة ثلاثين مدينة ألمانية خلال الفترة بين شهري مايو/أيار وسبتمبر/أيلول القادمين، وتستضيف مدينة لايبزيغ في يونيو/حزيران القادم لمدة أسبوع فعالية خاصة لعرض التطبيقات العملية للرياضيات في الأجهزة التكنولوجية.

تطوير المناهج
واستغلت الجمعية الألمانية للمعلومات الاقتصادية ووسائط الاتصالات والإعلام المتعدد (بيتكوم) عام الرياضيات وطالبت وزارة التعليم باستغلال المناسبة لتطوير تدريس فروع علم الرياضيات بالمدارس، ورفع نسبة العلوم التكنولوجية إلى خمس المناهج الرسمية، وتدريس المعلوماتية مادة مستقلة.

كما وجه مدير معهد فراونهوفر للتكنولوجيا أورليش تروتينبيرغ طلبا مماثلا داعيا إلى إلغاء 30% من مناهج الرياضيات المعتمدة بالمدارس الألمانية، معتبرا أنها لا تساهم في تطوير القدرات العلمية للتلاميذ.

المصدر : الجزيرة