تراجع الهوس بالإنترنت والعوالم الافتراضية
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/9 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/12 هـ

تراجع الهوس بالإنترنت والعوالم الافتراضية


قال محلل المستقبليات والاتجاهات الألماني ماتياس هوركس إن الهوس بالإنترنت والعوالم الرقمية أخذ في التراجع في الكثير من المناطق بعد أن مل الناس الحياة المزيفة التي تقود إلى الاغتراب في مواجهة الآلة.
 
وأكد هوركس أنه من خلال الاستخدام المكثف للمواقع الاجتماعية على النت مثل موقع فيسبوك وغيره تبين لكثير من الناس أن "علاقاتهم الاجتماعية قد تلاشت من بين أيديهم وأن الأصدقاء الافتراضيين عبر شبكة الإنترنت لا يعول عليهم" وأشار إلى أن مشكلة "الأدعياء الرقميين" باتت موضوعا للمناقشة في كثير من منتديات الإنترنت.
 
وذكر هوركس في حديثه لوكالة الأنباء الألمانية أن عددا صغيرا من الذين كان لهم ارتباط قوي بالإنترنت والرقميات أخذوا في التخلي عن هذا الارتباط في الوقت الحاضر.
 
وقال إن كثيرا من الشركات قد أعلنت عن أيام للمراسلات الإلكترونية بالمجان واستند إلى دراسات تبين أن نحوا من 2.6 مليون شخص يعتبرون أنفسهم "متعاملين سابقين مع مواقع الاتصال المباشر على النت" قلصوا من تواصلاتهم الرقمية بهدف تحسين أنماط حياتهم.
 
وأشار إلى أن الهواتف المحمولة وأجهزة كمبيوتر لم تعد موضع ترحيب في عدد متزايد من المطاعم والمقاهي. ويقول هوركس إن هذه الأماكن "لا تريد جوا يكون كل فرد فيه عاكفا على نفقه الافتراضي وإنما تريد أن تكون أماكن اجتماعية يلتقي فيها الناس حقا".
 
وأكد أن كثيرا من الشركات أدركت أن فيض الرسائل الإلكترونية ليس إلا "مضيعة للوقت وتدميرا للإنتاج" ودأبت من ثم على إغلاق باب المراسلات الإلكترونية التي تكون عادة يوم الجمعة.
 
وقال ماتياس هوركس في سياق حديثه إن مصارف مالية كثيرة التفتت أيضا إلى الثقافة والفن والأدب بدلا من المنتجات المالية مثل الأدوات المشتقة وسيلة للاحتفاظ بالعملاء الأثرياء من الأفراد عقب الأزمة المالية العالمية.

وأضاف "أن الناس لم تعد بهم رغبة في أن يكونوا مجرد رقم في منظمة ضخمة بل أن يكونوا قادرين على تطوير أسلوب خاص بهم".
المصدر : الألمانية