الصورة الملتقطة لأثار أول قدم بشرية تسير على سطح القمر عام 1969 (الفرنسية-أرشيف)

احتفلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الأحد بالذكرى الأربعين لوصول الإنسان إلى القمر في الرحلة التاريخية للمركبة أبولو 8 في الحادي والعشرين من ديسمبر/كانون الأول 1968.

وشاركت المحطة الفضائية الدولية بهذا الاحتفال عبر رسالة بالفيديو تشيد بالإنجاز الكبير الذي حققه رواد الفضاء الأميركيون فرانك برومان وجيمس لافيل وويليام أندريس الذين أصبحوا في ذلك اليوم أول ثلاثة أشخاص يحلقون في مدار القمر.

كما شارك في الاحتفال رائد الفضاء جون غلين -أول أميركي يحلق في مدار كوكب الأرض- بخطاب قصير قال فيه إن رحلة أبولو 8 أعادت التوازن للسباق الفضائي وعززت الشعور بأنها كانت رحلة للبشرية جمعاء.

أرمسترونغ (يسار) يستذكر مع زميله رائد الفضاء أدوين أولدر المشي على سطح القمر (الفرنسية-أرشيف)
خطوة جديدة
وكانت رحلة المكوك أبولو 8 قد انطلقت من قاعدتها في كاب كارنيفال بولاية فلوريدا لتكون فاتحة للرحلة الشهيرة التي أقلت في العام 1969 رائد الفضاء نيل أرمسترونغ الملقب بصاحب أول قدم بشرية تطأ سطح القمر.

وبعد دخول المركبة في مدار القمر، التقط رواد الفضاء صورا هي الأولى من نوعها لكوكب الأرض من الفضاء السحيق في تاريخ البشرية، حتى إن الصورة المسماة "شروق الأرض" باتت واحدة من أشهر الصور الفوتوغرافية في القرن العشرين.

وبما أن الرحلة تزامنت في حينه مع الاحتفالات بعيد ميلاد السيد المسيح (عليه السلام)، قام الرواد الثلاثة بقراءة مقاطع من سفر التكوين الذي "يروي قصة الخلق الرباني للأرض في الديانات السماوية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام".

يشار إلى أن أبولو 8، ووفقا للخطة المقررة حينذاك، كان يفترض أن تقوم بالدوران حول الأرض لمدة عشرة أيام قبل إجراء اختبار على إسقاط نموذج صنعته وكالة ناسا فوق سطح القمر.

بيد أن الخطة عدلت في وقت لاحق إلى التحليق في مدار القمر في محاولة جريئة للوقوف في وجه المنافسة الفضائية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

تاريخ وأحداث
وجاءت رحلة أبولو 8 المشهودة وسط أحداث سياسية قاتمة ألقت بظلالها على المجتمع الأميركي أولها اغتيال الرئيس جون كينيدي الذي كان وضع نصبه عينيه المضي قدما في دعم الأبحاث العلمية إلى أبعد الحدود لمنافسة السوفيات في السباق إلى الفضاء.

وكان كينيدي تعهد في خطاب له عام 1961 بالعمل على إيصال أول إنسان إلى سطح القمر على متن مركبة فضاء أميركية.

كما تزامنت مع اغتيال الداعية الحقوقي والإنساني مارتن لوثر كينغ وأعمال العنف التي شهدتها العديد من المدن الأميركية احتجاجا على حرب فيتنام.

المصدر : الفرنسية